صندوق الإنقاذ الأوروبي سيمنح اليونان 50 مليار يورو

14 يوليو 2015
اتفاق إنقاذ اليونان ينتظر موافقة البرلمانات الأوروبية (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -
قال مسؤول أوروبي، اليوم الثلاثاء، إن صندوق الإنقاذ الأوروبي سيسهم بما بين 40 مليارا و50 مليار يورو، في حزمة مساعدات لليونان على مدى ثلاثة أعوام، لتغطية احتياجات التمويل لأثنيا، التي تتراوح بين 82 مليارا و86 مليار يورو.

وستأتي إسهامات أخرى من صندوق النقد الدولي، الذي يمكن لليونان أن تستفيد من تمويلاته في حدود 16 مليار يورو، بموجب برنامج ينتهي في مارس/آذار المقبل، إلى جانب إيرادات محتملة من خصخصة أصول حكومية في اليونان.

وشدد المسؤول الأوروبي نفسه على ضرورة أن تكون اليونان قادرة على جمع أموال لنفسها من الأسواق المالية، عند اقتراب موعد نهاية فترة برنامج الإنقاذ.

وقدر وزراء مالية منطقة اليورو، مساء أمس الاثنين، أن اليونان تحتاج إلى تمويل بقيمة 7 مليارات يورو قبل 20 يوليو/تموز الجاري، في حين سيتعين عليها سداد قيمة سندات مستحقة للبنك المركزي الأوروبي و12 مليار يورو في موعد أقصاه منتصف أغسطس/آب المقبل، وهو تاريخ استحقاق ديون أخرى للبنك.

وقد تم الإعلان، صباح أمس الاثنين، عن توصل زعماء منطقة اليورو إلى اتفاق بشأن ديون اليونان.

وبموجب الاتفاق، يلتزم تسيبراس بتطبيق برنامج تقشف صارم يشمل إصلاح أنظمة التقاعد والسوق المالية المحلية والخصخصة، على أن تعرض هذه الإصلاحات على البرلمان اليوناني، غدا الأربعاء، للمصادقة عليها.

في المقابل، يلتزم زعماء منطقة اليورو ببدء محادثات حول برنامج إنقاذ جديد، لتجنب الانهيار الوشيك للنظام المالي اليوناني.

اقرأ أيضا:انقسام في اليونان بشأن خطة الإنقاذ الأوروبية

المساهمون