صناعة "قمر الدين"... مهنة نقلها التهجير القسري من غوطة دمشق إلى إدلب

عامر السيد علي

avata
عامر السيد علي
26 يوليو 2020
صناعة "قمر الدين"... مهنة نقلها التهجير القسري من غوطة دمشق إلى إدلب
+ الخط -

لطالما اشتهرت الغوطة الشرقية من دمشق جنوب سورية، بتنوع أشجار الفاكهة فيها، وخاصة المشمش بكافة أنواعه، وعلى ذلك تصدرت الغوطة الشرقية مهنة صناعة "قمر الدين" الذي يتم استخلاصه من عصارة المشمس، وتلك مهنة توارثها الأبناء عن الآباء والأجداد في الغوطة، حتى بعد تهجير صناعها قسراً إلى الشمال السوري من قبل النظام. 

صناعة "قمر الدين" كانت كل ما حمله محروس منيني من الغوطة الشرقية إلى ريف إدلب خلال رحلة التهجير القاسية، التي أبعدته عن دياره شأنه شأن الآلاف من أبناء الغوطة في ربيع عام 2018.

يشرح محروس مراحل صناعة "قمر الدين"، بدءاً من طريقة تحضير المشمش بغسل الحبات ثم تعقيمها في غرف مغلقة باستخدام مادة زهر الكبريت، ومن ثم نقله إلى العصّارة التي تعمل على المرحلتين، مرحلة فصل البذرة عن الثمرة، ومرحلة العصر والتنعيم، ليتم بعدها إضافة القطر أو "الغليكوز" لعصير المشمش، ونشره بواسطة ألواح خشبية خاصة تحت أشعة الشمس لمدة 3 أيام تقريباً، وعندما يجف يدهن بزيت الزيتون الصافي ليضيف نكهته إلى "قمر الدين" ويكون بمثابة مادة حافظة، وأخيرا يقطع ويغلف ليصبح جاهزاً لطرحه في الأسواق. 

 

ويعتبر محروس في حديثه مع "العربي الجديد" أن افتتاحه لورشة صناعة (قمر الدين) في إدلب "تحد كبير، ويعود ذلك لصعوبة الحصول على المادة الأولية (المشمش)، لإنتاج المادة (قمر الدين) بذات الجودة التي يخرج بها في الغوطة الشرقية". 
ويسهب في سرد العقبات، التي تعترض إنتاج المادة في إدلب، بأن "الظروف المناخية مختلفة"، وهي نقطة رئيسية لإنتاج المادة بالمواصفات التي كانت تنتج بها سابقاً، أما الأسباب الرئيسية الحالية تكمن في "صعوبة تسويق المنتجات بظروف اقتصادية قاسية في سورية، وخاصة بعد إغلاق المعابر الحدودية بعد انتشار فايروس كورونا المستجد حول العالم"، ولا سيما من خلال اعتماد صناع المهنة في تسويق المنتج على التصدير لعدة دول عربية وأجنبية".

 

 

ويعتبر "قمر الدين" مكملاً رئيسياً على سفرة السوريين، لا سيما في شهر رمضان، ويتم استخدامه إما للأكل أو تذويبه ليكون شراباً رمضانياً على مائدة الإفطار، وانتقل "قمر الدين" إلى عدة دول عربية وأجنبية محيطة بسورية، نتيجة تصديره وعرضه في الأسواق، ما زاد الطلب عليه من أسواق غير سورية. 

 

ذات صلة

الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
بدأت الحراك في السويداء في آب الماضي، السويداء 1 سبتمبر 2023 (ليث الجبل/الأناضول)

سياسة

نظم ناشطو وناشطات مدينة شهبا في محافظة السويداء اليوم الثلاثاء مسائية احتجاجية بمناسبة مرور 300 يوم على انطلاقة الاحتجاجات الشعبية في المحافظة
الصورة
تشييع رائد الفضاء السوري محمد فارس في أعزاز، 22 إبريل 2024 (العربي الجديد)

سياسة

شيّع آلاف السوريين، اليوم الاثنين، جثمان رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس إلى مثواه الأخير في مدينة أعزاز، الواقعة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية.
الصورة
حال صالات السينما في مدينة القامشلي

منوعات

مقاعد فارغة، وشاشة كبيرة نسيت الألوان والحركة، وأبواب مغلقة إلا من عشاق الحنين إلى الماضي؛ هو الحال بالنسبة لصالات السينما في مدينة القامشلي.
المساهمون