صعود قياسي لبورصة قطر بفضل أداء المصارف الإسلامية

17 ابريل 2014
المصارف المتخصصة في المعاملات الإسلامية ساهمت في معظم المكاسب
+ الخط -

واصلت بورصة قطر تحقيق أفضل أداء في المنطقة، يوم الخميس، بدعم من صعود أسهم البنوك المتخصصة في المعاملات الإسلامية.

وزاد مؤشر بورصة قطر 0.8%، إلى 12551 نقطة عند الإغلاق، بعدما قفز لأعلى مستوى في الجلسة عند 12679 نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ سبتمبر/أيلول 2005.

وساهمت المصارف المتخصصة في المعاملات الإسلامية في معظم المكاسب، التي حققها المؤشر مع صعود سهم مصرف الريان 5.8% وسهم بنك قطر الدولي الإسلامي 3.1%، وسهم مصرف قطر الإسلامي 2.7%.

وقال مدير صندوق يستثمر في قطر، لوكالة رويترز: إن الأسهم ارتفعت في ظل تكهنات بأن مجموعة ازدان القابضة ربما تسعى الى شراء حصص في مزيد من أنشطة الأعمال الإسلامية.

وقفز سهم ازدان 10%، وهو الحد الأقصى للتحرك اليومي في البورصة.

واشترت الشركة في شهر مارس/آذار الماضي حصة تزيد عن 20% في المجموعة الإسلامية القابضة، وهي شركة استثمار إسلامية. ونقلت صحيفة شبه جزيرة قطر في وقت سابق هذا الشهر عن الرئيس التنفيذي لازدان قوله: إن الشركة ستعلن عن استثمارات كبيرة في اثنتين من الشركات الإسلامية المدرجة بحلول يونيو/حزيران.

وأعلن بنك قطر الدولي يوم الخميس، أنه حقق زيادة قدرها 15% في صافي ربح الربع الأول من العام، بقيمة 335 مليون ريال (92 مليون دولار).

كانت بورصة قطر، ارتفعت أمس الأربعاء، إلى أعلى مستوياتها في 6 سنوات، بدعم من أسهم الاتصالات والمصارف التي سجلت صعوداً قوياً.


الدولار = 3.64 ريال قطري.

دلالات
المساهمون