صحة المصريّين بيد مافيا الأدوية منتهية الصلاحية

16 سبتمبر 2014
نقابة الصيادلة طالبت بمحاسبة المسؤولين (باتريك باز/فرانس برس)
+ الخط -

تقدمت نقابة صيادلة مصر، اليوم، ببلاغ إلى النائب العام هشام بركات، ضد الإدارة المركزية لشؤون الصيادلة، وغرفة صناعة الدواء، ورابطة الموزعين والمستوردين، ونقابة الشركات المصنعة لدى الغير، تتهمهم فيه بتسويق أدوية منتهية الصلاحية، وإعادة تدوير الأدوية الفاسدة.

وذكر البلاغ أن هناك "خطورة على الأمن الدوائي القومي، وصحة المصريين، بسبب انتشار مافيا إعادة تدوير الأدوية منتهية الصلاحية، وطرحها مرة أخرى في الأسواق، نتيجة تعنت شركات الدواء وغرفة صناعة الأدوية في تنفيذ القرارات الوزارية بضرورة سحب هذه الأدوية وإعدامها بمحاضر إعدام رسمية، تحت إشراف الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة".

وأشارت نقابة الصيادلة إلى أن تراكم الأدوية منتهية الصلاحية، وظهور مافيا إعادة تدويرها وطرحها في الأسواق، أدى إلى موت الكثيرين، وتهديد الأمن الدوائي القومي، والتشكيك في منظومة الدواء. وكشف البلاغ عن "إنشاء صحافية شركة دواء وهمية باسم rubash pharma من دون علم أو تحرك المسؤولين عن ترخيص شركات الأدوية، مما يعد اختراقاً لمنظومة الدواء، وبيان مدى انهيارها في مصر". وطالبوا "النيابة العامة التحقيق في مافيا تدوير بيع الأدوية الفاسدة في الأسواق، ومحاسبة المتسببين في تلك الجرائم، وضبط جميع الأدوية منتهية الصلاحية من الأسواق".

دلالات