صحافيون يمنيون يطالبون قناة العربية بالاعتذار بعد إساءتها لزميلهم

02 فبراير 2018
طالبوا القناة بالاعتذار إلى اليوسفي (تويتر)
+ الخط -

أثارت فقرة بثها تلفزيون "العربية" غضب صحافيين يمنيين، بعدما اتهم فيها الصحافي غمدان اليوسفي، بإدارة حساب مستعار على موقع "تويتر"، تحت اسم "عبير الخولاني".

وادعت المحطة في فقرتها التلفزيونية "تغريدة اليوم"، تحت عنوان "فضيحة باسم امرأة"، أن نشر حساب "الخولاني" لتغريدة "اليوسفي" خلال دقيقتين، "يؤكد أن الأخير هو من يدير هذا الحساب".

وجاء الاتهام من المحطة، بعد نشر "اليوسفي" تغريدة انتقد فيها سفير السعودية لدى اليمن، محمد آل جابر، حول موقفه المتأخر من الأحداث المسلحة التي شهدتها العاصمة المؤقتة عدن. وردّ اليوسفي على اتهامات المحطة قائلاً: "الزملاء في قناة العربية يوقعون أنفسهم في مواقف لا تليق بقناة كبيرة، تغريدتي المسروقة في حساب يدعى عبير الخولاني أصبحت عند العربية أنني أدير حسابا وهميا".

وأضاف "لست محتاجاً لأدير حساباً وهمياً ولدي 70 ألف متابع، ولدي من الشجاعة ما يكفي ببساطة.. القص واللصق أسهل شيء، وعبير ليس أول سارق ولا آخرهم". وأثار هذا الاتهام غضب وسخرية صحافيين ومدونين على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبروها محاولة واضحة لتشويه سمعة صحافي عقاباً له على انتقاده دبلوماسياً سعودياً.


وقال الصحافي زكريا الكمالي "لهذه القناة سقطات كثيرة، لكننا لم نكن نتوقع أن يصل السقوط إلى هذه المرحلة، ويكون سقف اهتمامها الإساءة لصحافي، هذه #فضيحة_اليوم يا قناة العربية وليس #تغريدة_اليوم".

وقال عبد الغني الماوري "تورط قناة العربية في الإساءة إلى صحافي قدير وشجاع مثل غمدان اليوسفي يسيء إليها في المقام الأول. غمدان يكتب ما يعتقد أنه الصواب في حسابه وليس بحاجة إلى حسابات مزورة".

من جانبه، كتب الصحافي ياسر عقيل "الصحافي غمدان اليوسفي يظهر على قناة العربية ما بين الحين والآخر في مداخلات لقراءة الأحداث في #اليمن ومع ذلك تمارس القناة التدليس عليه بشكل علني دون احترام لعلاقة الثقة التي تربطهما في التواصل".

من جهتها، دانت نقابة الصحافيين اليمنيين في بيان على موقعها الإلكتروني، إساءة تلفزيون "العربية" للصحافي غمدان اليوسفي، معبرة عن استيائها من الاتهامات التي وجهتها له. ووصف عضو نقابة الصحافيين نبيل الأسيدي ما بثته "العربية" ضد اليوسفي "بمحاولة تشويه" معبراً عن صدمة قطاع واسع من الزملاء بعد اتهامه بإدارة حسابات وهمية، بينما الواقعة موثقة وتغريدته مسروقة.

وقال الأسيدي: "ما قامت به العربية هي محاولة لضرب مصداقية صحافي عرف عنه مصداقيته ونزاهته وصراحة رأيه"، مطالباً المحطة بتقديم الاعتذار مع الاحتفاظ بحقه القانوني والأخلاقي في مقاضاتها.

بدوره، سخر الصحافي عبدالله السامعي قائلاً: "قناة العربية اكتشفوا معجزة جديدة، اكتشفوا أن في تغريدة بحساب غمدان اليوسفي سرقها واحد ثاني خلال دقيقتين. أنتم عارفين إنه خلال دقيقتين حصل انقلاب في عدن، ومستغربين على تغريدة، على الأقل وضحوا كم الوقت اللازم عندكم لنسخ تغريدة".

 

 

 




المساهمون