صباحي يتعهّد بإلغاء قانون التظاهر والإفراج عن المعتقلين

04 مايو 2014
صباحي يتعهّد ببناء دولة العدالة الاجتماعية وتسليح الجيش (Getty)
+ الخط -

دشّن المرشح لانتخابات الرئاسة المصرية، حمدين صباحي، حملته الانتخابية من خلال كلمته المسجلة التي وجهها إلى الشعب المصري، عبر التفزيون الحكومي، مساء السبت.

وتحدث صباحي عن القرارات التي سيتخذها إذا فاز بالرئاسة قائلاً: "سأوقف العمل بقانون التظاهر، وأعيد إصداره لكي يكون قانوناً منظماً، ولا يمنع حقاً أساسياً من حقوق التعبير السلمي".

وأكد أنه، في حال فوزه بالانتخابات، سيعفو عن كل سجناء الرأي في السجون المصرية، "فالسجن في مصر مكان للإرهابيين أو الذين يدعون إليه، ومكان للمجرمين الجنائيين، ولا ينبغي، ولن يكون السجن مكاناً لأصحاب الرأي".

وعن برنامجه الانتخابي، تعهّد صباحي بإجراء "إصلاح جذري يجعل مصر خالية من الفساد، شابّة، شفّافة، حديثة، مسلّحة بالمعلومات، وقابلة للمحاسبة أمام مجتمعها ممثلاً في برلمان ومجالس محلية "بلدية" وإعلام ورأي عام، وقادرة على تصويب أخطائها بانتظام".

وتعهّد بـ"تحقيق تنمية كبرى، من خلال التوزيع العادل للثروة، ومحاربة الفقر وزيادة فرص العمل عن طريق الأنشطة الاقتصادية، بدءاً من المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي ستُعَدّ لها حقيبة وزارية خاصة، انتهاءً بمشروعات عملاقة منفتحة على العالم بشراكة واستثمارات كبرى مع العالم، منها مشروع الطاقة الشمسية"، بحسب قوله.

وشدد المرشح الناصري على منع تملُّك الأجنبي لأرض الدولة، والاستفادة من أموال المصريين للاكتفاء الذاتي، "فالمصريون في الخارج ثروة هائلة لمصر وبإمكانهم أن يشاركوا في كل المشاريع الكبرى".

وأشار إلى ضرورة أن "تحترم مصر واجبها وتؤديه في الدفاع عن حقوق وأمن المنطقة العربية وحقوق الشعب العربي الفلسطيني".

ولفت رئيس التيار الشعبي، إلى أن كل مشروعه "لا يمكن أن يتحقق إلا بالقضاء على الفساد كاملاً، وبتحقيق العدالة الاجتماعية التي هي أساس العدل، وعدالة في وطن لا يضمن لأبنائه قوت يومه وكرامته في المجتمع الحر". 
وتحدث عن الجيش المصري قائلاً إن "جيشنا ركيزة أمننا المصري والعربي، ولا بد أن نحفظ لهذا الجيش قدرته وكفاءته وتسليحه وجاهزيته القتالية، لكي يتمكن من حماية أمن مصر من كل التهديدات والمخاطر الخارجية، ولكي يسهم، إذا اقتضى الأمر، في حماية البلد من الداخل ضد مخاطر الإرهاب والعنف". وخلص إلى أنه "لكي يتمكن الجيش من تأدية هذا الدور، لا ينبغي أن نلقي عليه أعباء إضافية، أو أن يدخل في تجاذبات السياسة وصراعات الانتخابات"، في إشارة إلى مرشح المؤسسة العسكرية، المشير عبد الفتاح السيسي.

المساهمون