صاحب اختراع علاج الإيدز المصري يحمل شهادة دكتوراه مزيفة

10 مارس 2014
مخترع جهاز "سي فاست" اللواء إبراهيم عبد العاطي
+ الخط -
اللواء إبراهيم عبد العاطي، مخترع جهاز "سي فاست" لعلاج الإيدز، حاصل على دكتوراه في الطب البديل من جامعة "سريلانكا"، ولكن ثبت أن الجامعة مزيفة، وتقوم بـ "بيع" شهادة الدكتوراه بحوالي 3,750 دولارا أميركيا.

في مداخلة له على أحد البرامج التلفزيونية، أكد الصحافي المصري خالد منتصر أن شهادة الدكتوراه التي يحملها اللواء عبد العاطي، هي دكتوراه في الطب البديل وحصل عليها من جامعة سريلانكا.

بحث "العربي الجديد" في تاريخ الجامعة وتبين أنها تقوم ببيع الشهادات، وتورطت في فضيحة في 2011 عندما أعلن عضو في البرلمان الاتحادي في بورما نيله شهادة الدكتوراه في الطب البديل من الجامعة ذاتها.

أنشأ الجامعة باحث هندوسي يدعى البروفيسور الدكتور أنطون جاياسوريا، وهو سريلانكي الأصل، توفي عام 2005. وادّعى جاياسوريا أن الجامعة تابعة لـ "الجامعة المفتوحة الدولية" (حتى يتم الخلط بينها وبين الجامعة المفتوحة)، وقام ببيع شهادات في مجالات مختلفة، من ضمنها الطب البديل والفلسفة، في حدود 3,750 دولاراً أميركياً للشهادة الواحدة.

تسببت بعض الشهادات الممنوحة من الجامعة في حدوث كوارث طبية، من ضمنها وفاة مريض كبد يبلغ من العمر 37 عاماً على يد "طبيب" أسترالي.