شوارع لندن ساحة فنون

لندن

مروة حسان

avata
مروة حسان
02 ابريل 2014
09881C57-D8FB-446E-BB23-999C6854D81D
+ الخط -

تشتهر أوروبا بالمساحات الخضراء والفعاليات الثقافية والفنية التي تجذب انتباه السياح خصوصاً، ومن ضمن هذه الأجواء المرحة، اشتهر "فن الشارع"، حيث يستمتع المارة بعروض فنية غنائية وتمثيلية وراقصة وغيرها. 
قد يرى البعض أن هذا الفن هو نوع من أنواع التسول، لكنه في كثير من الأحيان يرسم البسمة على وجوه الحضور، ويقدم صانعوه شيئاً في مقابل الأموال التي قد يتلقونها طوعاً.

في بريطانيا، تعد هذه العروض شكلاً من أشكال الفن العريق الذي يضاف إلى جاذبية المملكة المتحدة وروحها، والتي وضعت بعض الشروط لممارسي هذا النوع من الفن، حتى يتمكن أكبر عدد من الناس من الاستمتاع به ولا يتسبب في إزعاج أو مضايقة السكان والعاملين في المنطقة. إلا أنه لا "قوانين" لمعاقبة مخالفي هذه الشروط. فمثلاً، يجب ألا تسمع الصوت الناجم عن النشاط على بعد يزيد على 30 متراً، فضلاً عن أن العروض تنحصر بين الساعة 8 صباحاً وتنتهي قبل 8 مساءً. ولا ينبغي أن يستمر العرض أكثر من ساعة في مكان واحد، وعليه أن ينتقل إلى موقع آخر يبعد عن الموقع الأول بمسافة لا تقل عن 50 متراً، ويجب ألّا يعود مرة أخرى إلى الموقع نفسه في اليوم ذاته. إذا لم يحصل مقدم العرض على رخصة مسبقة، فلا يستطيع بيع أي سلع مثل الأسطوانات.
وقد يرى بعضهم هذه الشروط منطقية في الوقت الذي تعتقل الشرطة البريطانية المتسولين.

مشاهير فن الشارع

هذا النوع من الفنون يسمح بعرض المواهب على الجمهور، ومن خلاله يكتشف العديد من الموهوبين الذين يتنقلون بين الشارع والمسارح وشاشات السينما. ومن ضمن هؤلاء، الممثل البريطاني بيرس بروسنان، بطل أفلام "بوند 007"، والمغني البريطاني رود ستيورت، والممثل الأميركي روبن ويليامز. وربما كان الفضل في نجاحهم هو إظهار مواهبهم أولاً في الشوارع.

 

ذات صلة

الصورة
شارك نحو 200 ألف في المظاهرة الداعمة لغزة، لندن 8 يونيو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم السبت تظاهرة حاشدة وسط العاصمة البريطانية لندن تنديداً باستمرار حرب الإبادة الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة ومطالبة بوقف إطلاق النار.
الصورة
في مخيم جامعة شيفيلد 2 - بريطانيا - 17 مايو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

يدخل المخيم الطلابي من أجل غزة في جامعة شيفيلد البريطانية أسبوعه الثالث، بالتزامن مع تصاعد حركة الاحتجاج ضدّ إدارة الجامعة بهدف وقف استثماراتها مع إسرائيل.
الصورة
يشاركان في المخيم نصرة لغزة (العربي الجديد)

مجتمع

يخجل طلاب جامعة كامبريدج من الدور الذي تقوم به مؤسستهم التربوية مع الاحتلال الإسرائيلي من خلال الاستثمار وغير ذلك، ويطالبون بتعليق الشراكة في ظل استمرار الإبادة
الصورة
مخيم طالبي من أجل غزة في جامعة ليستر 1 - بريطانيا - 15 مايو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

في ذكرى النكبة السادسة والسبعين، أحيا الطلاب المعتصمون في جامعة ليستر البريطانية هذه المناسبة في الحرم الجامعي حيث يقيمون مخيّماً احتجاجياً نصرةً لغزة.
المساهمون