شهر من الأمطار والعواصف في منطقة الخليج

21 فبراير 2016
الأمطار تعود إلى السعودية (العربي الجديد)
+ الخط -
أكدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، أن منطقة الخليج ستكون عرضة لموجة أمطار جديدة تبدأ منتصف الأسبوع الجاري وتستمر خمسة أيام، على أن تعود طوال شهر مارس/آذار المقبل، والتي من المتوقع أن تكون غزيرة على المناطق الواقعة في الشمال والجهة الغربية من السعودية.

وأوضح الخبير المناخي وأستاذ الجغرافيا في جامعة القصيم، الدكتور عبد الله المسند، أن الحالة المطيرة تبدأ من يوم غدٍ الاثنين، وتشمل المنطقة الشرقية والجبيل وأجزاء من دول الخليج العربي.

وبحسب المتحدث الرسمي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، حسين القحطاني، تسود معظم مناطق السعودية حالة من عدم الاستقرار، مشيراً إلى "نشاط الرياح المثيرة للأتربة والغبار، إضافة إلى توقعات بهطول أمطار رعدية متوسطة على جميع المناطق السعودية، وأمطار أكثر غزارة في المناطق الشمالية، والمرتفعات الغربية".

وحذرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة مستخدمي الطرق السريعة من المخاطرة في منطقة الحدود الشمالية والجوف وحائل وتبوك، التي ستكون أولى المناطق تأثراً بهذه الحالة.

وأضاف القحطاني "يبدأ هطول الأمطار في منطقة مكة المكرمة بجميع مدنها ومحافظاتها غداً الاثنين، ومنها لمختلف المناطق السعودية وصولاً إلى المنطقة الشرقية، مروراً بالرياض والقصيم وسدير، وتستمر إلى الأربعاء المقبل. في حين تشير التوقعات إلى هطول الأمطار في المناطق الجنوبية التي تشمل عسير وجازان والباحة، إضافة إلى الأجزاء الشرقية من منطقة نجران يومي الثلاثاء والأربعاء".

من جهته، نبه المتحدث الرسمي باسم الدفاع المدني في حائل، الرائد نافع الحربي، في بيان رسمي إلى "اتباع سبل السلامة عند هطول الأمطار، وتجنب محاولات قطع الأودية أو مجاورة مستنقعات المياه لتفادي حالات الغرق"، مشيراً إلى التوقعات بتأثر منطقة حائل، بدءاً من اليوم الأحد، بنشاط الرياح المصحوبة بهطول أمطار، التي قد تزداد يومَيْ الاثنين والثلاثاء".

اقرأ أيضاً: هبوط في درجات الحرارة في الخليج
المساهمون