شل تستحوذ على مجموعة "بي.جي" خلال أسابيع

20 يناير 2016
شل إحدى كبريات شركات النفط في العالم (Getty)
+ الخط -

 

قالت شركة رويال داتش شل، إحدى كبريات شركات النفط في العالم، اليوم الأربعاء، إنها تتوقع استكمال استحواذها على منافستها مجموعة بي.جي مقابل نحو 49 مليار دولار "في غضون أسابيع".

وذكرت الشركة البريطانية أيضاً، قبل أسبوع من اجتماع مساهميها للتصويت على الصفقة، أنها تتوقع وصول أرباحها الأساسية للعام بأكمله إلى ما بين 10.4 مليارات و10.7 مليارات دولار بما يقل قليلاً عن متوسط توقعات بوصولها إلى 10.8 مليارات دولار.

وأبقت شل على هدفها للاستثمارات الرأسمالية في 2016 عند 33 مليار دولار وتوقعاتها لمبيعات الأصول في 2016-2018 عند 30 مليار دولار إذا تمت عملية الاستحواذ على بي.جي.

وبإتمام الصفقة، من المقرر أن تتحول شل إلى عملاق عالمي في مجال الطاقة تلقائياً، وحسب خبراء طاقة غربيين، فإن هذه الصفقة ستجعل من شل ثاني أكبر شركة في قطاع الطاقة عالمياً، بعد شركة إكسون موبيل الأميركية من حيث حجم الموجودات.

وسيصبح حجم موجودات شل بعد عملية الاستحواذ ضعف موجودات مجموعة "بي.جي"، حيث سترفع الصفقة القيمة السوقية لموجودات شل إلى 248 مليار دولار.

وأتفقت شل في وقت سابق على شراء منافستها الصغرى مجموعة "بي.جي" مقابل 70 مليار دولار، في أول عملية اندماج عملاقة بقطاع النفط في أكثر من عشر سنوات؛ لتضيق بذلك الفجوة بينها وبين إكسون موبيل الأميركية أكبر شركة نفط في العالم.

وستتيح هذه الصفقة لشركة شل البريطانية الاستفادة من مشروعات "بريتش بتروليوم- بي.جي"، التي تقدر بمليارات الدولارات، في البرازيل وشرق أفريقيا وأستراليا وكازاخستان ومصر، بما فيها بعض مشروعات الغاز الطبيعي المسال الأكثر طموحاً في العالم.

وقد تحقق صفقة شل وبي.جي وفورات تبلغ نحو 2.5 مليار جنيه استرليني سنوياً لشركة شل قبل حساب الضرائب. وحسب رويترز، ستتمخض الصفقة عن امتلاك مساهمي بي.جي نحو 19% من المجموعة الجديدة الناجمة عن الاندماج.

 

 
اقرأ أيضاً:
ولادة أكبر شركة أدوية في العالم بـ160 مليار دولار
شل: ثاني عملاق في قطاع الطاقة عالميا

المساهمون