شركة تركية تزوّد غزة بالكهرباء

19 اغسطس 2014
سفن عائمة لتزويد غزة المهدّمة بالكهرباء (العربي الجديد)
+ الخط -

قالت شركة كارادينيز هولدنج التركية لصناعة سفن توليد الكهرباء، اليوم الثلاثاء، إنها سترسل سفينة لتزويد غزة بالكهرباء التي تشتد حاجة القطاع إليها، وذلك بناء على طلب من السلطة الفلسطينية.

وقالت كارادينيز، في بيان، إلى رويترز إنها سترسل السفينة في غضون 120 يوماً فور الحصول على الموافقات الضرورية.

وتحتاج الشركة التركية إلى موافقة السلطات الإسرائيلية على الرسو في المياه قبالة سواحل غزة، ذلك أن الاحتلال يسيطر على هذه السواحل.

وتتخذ الشركة من مدينة أسطنبول التركية مقراً لها، وهي الشركة الوحيدة في العالم التي تنتج محطات كهرباء عائمة ذاتية الدفع وتعمل بالفعل في العراق ولبنان. ويتألف أسطول الشركة من سبع سفن قدرتها الإجمالية 1200 ميجاوات.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد قصف محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة ومخازن الوقود التابعة لها خلال عدوانه الأخير على القطاع.

وقال نائب رئيس سلطة الطاقة في قطاع غزة، فتحي الشيخ خليل، إن محطة توليد الكهرباء الوحيدة بالقطاع توقفت بشكل كلي عن العمل بعد قصفها من قبل الاحتلال الإسرائيلي وتضررها.

وطالب خليل، السلطات المصرية بإدخال ما تبقى من منحة الوقود القطرية المحتجزة في ميناء السويس، شرق مصر المقدّرة بعشرة آلاف طن، لتشغيل محطة الكهرباء بالقطاع، مشيراً إلى أن هذا هو الوقت اللازم لإدخال المنحة.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الحكومة الفلسطينية، رامي الحمد الله، عزم حكومته توفير مولدات كهرباء عائمة على ظهر سفن، تمد القطاع بحاجته من الكهرباء، إلى حين إصلاح محطة التوليد التي سيستغرق إصلاحها عاماً كاملاً بحسب القائمين عليها.

وأبدت دول عربية وأجنبية عدة، وفق مصدر خاص في سلطة الطاقة، خلال حديث سابق مع "العربي الجديد"، استعدادها لتوفير المولدات على ظهر سفن، لكن الأمر الوحيد الذي يشكل عائقاً لذلك هو موافقة الجانب الإسرائيلي على رسو السفن قبالة سواحل غزة.

دلالات
المساهمون