شركة بريطانية تستعد لتصدير الغاز من أستراليا إلى الصين

29 ديسمبر 2014
أول شحنة تجارية من الغاز الطبيعي المسال إلى الصين(أرشيف/getty)
+ الخط -

قال متحدث باسم مجموعة بي.جي البريطانية، اليوم الإثنين، إن الشركة تستعد لتسليم أول شحنة تجارية من الغاز الطبيعي المسال إلى الصين من مشروعها الجديد كوينزلاند كيرتيس، البالغة تكلفته 20.4 مليار دولار في أستراليا.

وأوضحت الشركة، المنتجة للغاز، في بيان صحافي، نقلته رويترز، أنها تقوم بتحميل سفينة بمنشأتها في جلادستون منذ يوم الأحد وبأنه من المتوقع أن تبدأ الناقلة رحلتها إلى الصين قريباً.

وأضاف البيان، أنه من المتوقع وصول سفينة ثانية إلى جلادستون لتحميلها في الأسبوع الأول من يناير/كانون الثاني 2015.

وتطمح الشركة البريطانية أن يسهم المشروع في تحسين نتائجها، بعد تضررها من مشكلات إنتاج الغاز الطبيعي المسال بمصر وهبوط أسعار النفط.

وظهرت قيمة المشروع في وقت سابق هذا الشهر حين باعت بي.جي خط الأنابيب، الذي يغذي المنشأة إلى مجموعة ايه.بي.ايه الأسترالية، مقابل خمسة مليارات دولار بعلاوة سعرية كبيرة عن قيمته الدفترية البالغة 1.6 مليار دولار.

ويربط خط الأنابيب حقول الغاز الطبيعي التابعة لشركة بي.جي في جنوب ولاية كوينزلاند بمنشأة التصدير وقالت الشركة البريطانية، إنها ستدفع لشركة ايه.بي.ايه رسوما سنوية مقابل استخدامه.

وتستهدف منشأة التصدير في كوينزلاند السوق الآسيوية واستغرق بناؤها أربع سنوات، ومن المتوقع أن تصل إلى ذروة الإنتاج عند 8 ملايين طن من الغاز المسال سنويا في 2016.