شركات مصرية تعرض تأمين السيّاح لاستعادة الوافدين

08 مارس 2014
7 دول أصدرت تحذيرات سفر لسيناء في مصر
+ الخط -

قالت غرفة شركات السياحة في مصر، إنها تدرس وثيقة تأمينية على السائح بقيمة 75 ألف دولار، لطمأنة وكالات السفر العالمية، واستعادة حركة الوافدين، فيما تشهد البلاد تراجعاً حاداً في أعداد الوافدين، بعد إصدار دول أوربية تحذيرات سفر لمواطنيها إلى جنوب سيناء، التي تضم أكبر منتجعات سياحية مصرية.

وأوضح عادل زكى، رئيس لجنة السياحة المستجلبة بالغرفة، في تصريح خاص لمراسل "العربي الجديد"، إن وثيقة الـ 75 ألف دولار، تتعلق بحالة الوفاة والعجز الكلي، بينما تكون قيمة الوثيقة 5 آلاف دولار حال الإصابة.

وكانت 6 دول من بلدان الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية، قد أصدرت مؤخرا تحذيرات الى مواطنيها بعدم السفر إلى شبه جزيرة سيناء، في شمال شرق مصر، عقب بيان جماعة مسلحة تطلق على نفسها اسم "بيت المقدس"، تحذر من استهداف السياح الموجودين في مصر.

وتعرضت حافلة سياحية بالقرب من منفذ طابا الحدودي مع إسرائيل في شمال سيناء في منتصف فبراير/شباط الماضي الى عملية تفجير، راح ضحيتها 3 سياح من كوريا الجنوبية وسائق الحافلة.

وتضم الدول التي أطلقت تحذيرات سفر بعدم زيارة سيناء: الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وإيطاليا وسويسرا وهولندا وبلجيكا وألمانيا.

وحسب رئيس لجنة السياحة المستجلبة بالغرفة، ستغطي الوثيقة مخاطر الإرهاب والحوادث التي تنتج عنها إصابات أو حالات وفاة.

وتراجعت الاشغالات في شرم الشيخ، أكبر منتجع سياحي، في جنوب سيناء، الأسبوع الماضي إلى 25%، مقابل 45% في بداية فبراير الماضي، في حين ارتفعت الاشغالات في مدينة الغردقة في شرق مصر إلى أكثر من 40% جراء تحويل بعض الشركات لبرامجها إليها.

وتراجع الدخل السياحي لمصر خلال العام الماضي 2013 إلى 5.9 مليار دولار بانخفاض 41%، مقابل 10 مليارات دولار في 2012.

وحسب مسؤول بارز في وزارة السياحة، فإن هشام زعزوع وزير السياحة، لم يتلق بعد مذكرة الغرفة في شأن التأمين على السياح خلال الفترة المقبلة.

وقال المسؤول في تصريح لـ"العربي الجديد"، إن صندوق السياحة التابع للوزارة يعاني من تناقص في إيراداته بنحو 70% خلال العام الماضي، بما يصعب معه مشاركة الوزارة في وثيقة التأمين على السياح.
الدولار = 6.95 جنيه مصري.

 

دلالات
المساهمون