شبكة "أريج"... بذور صحافة استقصائية

03 ديسمبر 2014
+ الخط -
تطمح المديرة التنفيذية لشبكة "إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية" (أريج)، رنا الصباغ، إلى أن يشار إلى شبكتها مستقبلاً، كإحدى ركائز النهوض بالصحافة الاستقصائية العربية، يوم أن تستقر كأحد أعراف العمل الصحافي العربي.
الشبكة التي تأسست مطلع عام 2005 زرعت بذور صحافة استقصائية. و"أريج"، التي تخطو باتجاه عامها العاشر، دربت خلال سنوات عملها نحو ألف صحافي على المهارات الأساسية للاستقصاء الصحافي، وأنتجت 300 تحقيق صحافي في الدول التسع التي تنشط فيها، وهو ما تفتخر بإنجازه الصباغ. وتنشط الشبكة، التي تتخذ من عمّان مقراً لها، في كلّ من سورية ولبنان والعراق ومصر وتونس والمغرب والبحرين واليمن. وتقول الصباغ إن "غالبية التحقيقات المنجزة، أدّت إلى تحريك المياه الراكدة، حول القضايا التي عالجتها، ونتج عنها تغيير التشريعات في تلك الدولة".
ويسعد المديرة التنفيذية أن التحقيقات بدت متشابهة، وذلك بفضل استخدام منهجية خاصة بالبحث، بات يطلق عليها "منهجية أريج". وتقوم المنهجية على أن يبدأ التحقيق بسؤال، أو معالجة القضية المراد التقصي عنها من خلال فرضية سببية. وعن المنهجية تقول الصباغ "ليست الطريقة الوحيدة، لكن التجربة أثبتت أن منهجية الفرضية هي الأفضل والأكثر نجاحاً".
وتوسعت الشبكة مؤخراً في استخدام الكاميرا السرية في تحقيقاتها، وعززت من استخدام الوسائط المتعددة في عملها، حيث تطمح الشبكة، خلال السنوات الثلاث القادمة، إلى إنتاج تحقيقات مكتوبة ومسموعة ومرئية لمواكبة الطفرة التي يعيشها الإعلام الحديث.
وتجنح "أريج" إلى تغيير استراتيجيتها. فبحسب الصباغ، فإن الشبكة ستتوقف عن التركيز على تدريب الأعداد، مقابل التركيز على المهارات الأساسية للراغبين في التقصي ضمن قضايا متخصصة. وبهدف تعزيز الصحافة الاستقصائية في المؤسسات الإعلامية، أسست الشبكة وحدات صحافة استقصائية في عدد من المؤسسات الإعلامية في الدول التي تنشط فيها.
ومن بين تلك الوحدات، أسست الشبكة، عام 2011، وحدة استقصائية في "راديو البلد"، يبث من الأردن. ويشير رئيس وحدة الصحافة في الراديو، مصعب الشوابكة، إلى الإنجاز الذي حققته وحدته "أنتجت الوحدة منذ تأسيسها جملة من التحقيقات المهمة، كشفت خلالها عن مواطن الخلل في دور رعاية المعوقين، وتسريب أسئلة امتحان التوجيهي، واستغلال مستشفيات خاصة وأطباء للمرضى العرب، وإهدار في أموال المنح وغيرها".
ويقول الشوابكة "تشكل أريج لوحدة الصحافة الاستقصائية في راديو البلد بيت الخبرة والمشورة، إضافة إلى الدعم المادي لكل تحقيق، فأريج أرست أسس الاستقصاء في العالم العربي، وساهمت في خلق أدبيات هذا الحقل الجديد في الصحافة العربية".
"أريج" تتوج عملها السنوي بملتقى إعلامي يعقد بشكل دوري، يجمع أعضاء الشبكة مع خبراء الصحافة الاستقصائية في جميع أنحاء العالم، لمناقشة التقارير المنجزة والمنشورة خلال العام، وتبادل الآراء والخبرات حول الصحافة الاستقصائية.
وتستعد الشبكة لعقد ملتقاها السابع المقرر في 5 ديسمبر/كانون الأول الجاري، في عمّان، بمشاركة 317 إعلامياً عربياً وخبيراً ومدرباً عربياً ودولياً، يمثلون 13 بلداً، تحت شعار "الإعلام العربي معركة الاستقلالية".
دلالات
المساهمون