شباب يطلقون منصة إلكترونية لجمع تبرعات لفلسطين

12 فبراير 2014
+ الخط -

قالت مجموعة من الشباب المقيمين في مدينة دبي، اليوم الثلاثاء، إنهم بدأوا في تأسيس أول منصة مشتركة للفلسطينيين على الانترنت، تحت مسمى "بالبال"، لجمع التبرعات لصالح الشعب الفلسطيني.

وتقر حكومة السلطة الفلسطينية موازنات سنوية تعتمد في نحو 25% منها على المنح والمساعدات الخارجية، والعام الماضي 2013 بلغ إجمالي المنح التي وصلت للشعب الفلسطيني من دول ومؤسسات مانحة نحو 1.4 مليار دولار.

وكثيراً ما نددت فلسطين بسيطرة إسرائيل على مقدراتها المالية (أموال المقاصة)، والحياتية (الكهرباء وكل الواردات تقريباً)، فيما تبنت جامعة الدول العربية في أكثر من محفل، مشروعاً لتوفير شبكة أمان مالية للفلسطينيين تصل إلى 100 مليون دولار شهرياً، لكن المشروع لم يخرج إلى النور مكتملاً بعد.

وأوضح الشباب، في بيان صحافي، أرسلوا لجريدة "الجديد" نسخة منه، أن المنصة الالكترونية "بالبال" ستكون بمثابة حلقة وصل بين مقدمي الخدمات المهنية وبين المؤسسات غير الربحية الفلسطينية العالمية.

وتهدف مبادرة "بالبال" إلى الاستفادة من طاقات الشباب الإبداعية والتي يمكن أن تشمل أكثر من 100 ألف فلسطيني محترف ينتمون لفلسطينيي الشتات.

وبنهاية العام الماضي 2013 وصل عدد الفلسطينيين في العالم، نحو 11.8 مليون نسمة، يعيش نصفهم تقريباً خارج فلسطين، ويطلق عليهم "فلسطينيو الشتات".

وحسب البيان الصحافي، سيشكل هذا الموقع مصدراً أولياً للمعلومات وطريقة التواصل لكل من يرغب بمساعدة المؤسسات الفلسطينية المتواجدة في مختلف أنحاء العالم.

وقالت رشا قشقوش، المؤسس المشارك لمنصة "بالبال" إن استجابة 1% فقط من الفلسطينيين عبر تقديم مساعدات بقيمة 1000 دولار سنوياً، ستمكن من جمع مساعدات للشعب الفلسطيني بما لا يقل عن 100 مليون دولار في السنة، تُخصَص لمساعدات الفلسطينيين حول العالم.

وقالت دانة سلوم، العضو الثاني المؤسس للمنصة، إن هناك حاجة ماسة إلى نشر الوعي والثقافة حول ما تقدمه المؤسسات غير الربحية الفلسطينية على الصعيد الدولي.

وأضافت: "من هنا تهدف "بالبال" إلى كسر هذه الحواجز والحدود الجغرافية لتشجيع المساعدة والدعم عبر شبكة الإنترنت".

ويمكن للأفراد أيضاً البحث من خلال هذه المنصة الإلكترونية عن القضايا والمكان، بالإضافة إلى نوع الدعم أو الخدمات التي يرغبون تقديمها من خلال المساهمة او العمل التطوعي.

وتمكّن هذه المنصةُ المنظمات من الإعلان عن فرص العمل وأنواعها وتحديد متطلباتهم، إلى جانب استخدام هذه المنصة للترويج للأحداث والتواصل مع شركاء جدد.

وأوضح البيان أن منصة "بالبال" لا تزال قيد الإنشاء ومن المتوقع إطلاقها في شهر أغسطس/ آب المقبل.

 

المساهمون