شاب يتحدى إعاقته وينضم لثاني أكبر أندية أوروجواي

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
04 سبتمبر 2014
D8847F40-2970-431B-AB62-CE1DD165AB65
+ الخط -

حقق شاب أوروجوياني معاق حلمه باللعب للفريق الأول لنادي ناسيونال المحلي، ثاني أكثر الأندية تتويجاً في أوروجواي بعد بنيارول، حيث وصل إلى هذا الإنجاز عن استحقاق وبعد بذل جهد وعرق، وليس شفقة من أحد.

واستدعى مدرب ناسيونال، البارو جوتييريز، اللاعب الشاب ماتياس دوتور (19 عاماً) ليتدرب مع الفريق الأول رغم إعاقته، حيث ولد بذراع غير مكتملة النمو، وذلك بعد المستوى المميز الذي ظهر به مع فرق الشباب في النادي.

ولد ماتياس عام 1995، وعانى من عيب خلقي عند ولادته لم يسمح بنمو ذراعه اليسرى بشكل طبيعي، لتظهر كما لو كان مبتوراً، واستخدم لاحقاً ذراعاً صناعية.

وأخبر الأطباء والدي ماتياس بأن هذه الإعاقة ستمنع ابنهما من القيام بعدة أنشطة، أبرزها ممارسة كرة القدم.

لكن عائلة الطفل الأوروجوياني لم تستسلم ولم تلتفت لنصائح الأطباء، وسافروا إلى الولايات المتحدة لكي يحصل ماتياس على العلاج، وقاموا بتركيب ذراع صناعية له، ليعيش حياته كأي طفل طبيعي.

والتحق ماتياس بمدرسة لكرة القدم، وتحدى إعاقته ليلعب ضمن فرق الناشئين والشباب بناديه المفضل ناسيونال مونتفيديو صاحب الشعبية الكبيرة في البلد اللاتيني، ثم جرى تصعيده للفريق الأول ليكتمل نصف الحلم.

ويجيد ماتياس اللعب كظهير أو جناح، ويأمل أن يجد فرصة للعب مباراته الرسمية الأولى مع ناسيونال ليكتمل حلمه.

دلالات

ذات صلة

الصورة
نجم الإنترنت المغربي المنتمي لذوي الاحتياجات الخاصة، الشاف عمر

منوعات

توفي نجم الإنترنت المغربي شاف عمر عن عمر 16 عاماً، بعد معاناته مع مرض نادر أقعده طوال حياته على كرسي متحرك. وأعلنت الوفاة صباح اليوم الخميس عبر الصفحة الرسمية لشاف عمر في موقع فيسبوك، حيث يتابعه أكثر من مائتي ألف شخص. 
الصورة
حكاية مُعلّمة مغربية تحقق أحلامها بيدٍ واحدة

مجتمع

"يد واحدة لا تصفق لكنها تكتب"، بهذه الحكمة آمنت الشابة المغربية سعيدة زهير، التي بدأت رحلة الألف ميل بعزيمة صلبة تحدّت الإعاقة رغم كل المحن والصعوبات داخل المجتمع، متسلحة بالإرادة القوية التي تشكل الخطوة الأولى على طريق النجاح.
الصورة
أسامة جحا وديما الداهوك في كندا 2 (مصطفى عاصي)

مجتمع

في كندا، استعادت عائلة أسامة جحا وديما الداهوك حياتها بعدما تركت الوطن السوري. على الرغم من أزمة كورونا التي تطاول الجميع، يتعايش الثنائي مع إعاقتَيهما وإعاقة أحد ولدَيهما ويمضيان إلى الأمام
الصورة
ذوو إعاقة (العربي الجديد)

مجتمع

منع عناصر من الشرطة الفلسطينية ذوي الإعاقة خلال اعتصامهم اليوم الاثنين بالقرب من مقر مجلس الوزراء الفلسطيني في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، تزامناً مع الجلسة الأسبوعية للحكومة الفلسطينية، إذ منعتهم من خلال دفع الحواجز الحديدية.
المساهمون