شائعات بفتح الحدود تدفع بمهاجرين نحو إيدوميني اليونانية

27 مارس 2016
عند الحدود اليونانية المقدونية (فرانس برس/GETTY)
+ الخط -


أدت شائعات عن فتح وشيك للحدود بين اليونان ومقدونيا إلى فورة في مخيم إيدوميني وتدفق جديد للمهاجرين، في وقت تحاول السلطات اليونانية إجلاء 11 ألفاً و600 شخص عالقين عند هذه الحدود بعد إغلاق طريق البلقان نحو أوروبا.

واحتشد عشرات اللاجئين عند خطوط السكك الحديد وهم يغنون منتظرين وصول آخرين، في حين انتشر في المكان عناصر من الشرطة اليونانية مزودين بالدروع.

وقال قاسم موسوي الأفغاني البالغ من العمر 24 عاماً: "الناس موجودون هنا منذ فترة طويلة. أعتقد أن العبور خطر جداً، خصوصاً مع الأولاد، لكن ما العمل؟".

من جهتهم، عاد مهاجرون آخرون بالعشرات إلى حدود إيدوميني عبر الحقول، بعد شائعات عن أن عناصر من منظمات غير حكومية وصحافيين سيدفعون السلطات المقدونية إلى فتح الحدود بالقوة.

اقرأ أيضاً: طالبو لجوء يواصلون إغلاق سكة حديد في "إيدوميني" اليونانية

وقال جيورجوس كيريتسيس، المتحدث باسم وكالة "سومب" التي تنسق جهود اليونان إزاء أزمة المهاجرين "نحاول تعزيز حملتنا الإعلامية التي تستهدف المهاجرين. لكنّ هناك أشخاصا يعيشون على آمال كاذبة لأسباب نجهلها".

وأوقف الجيش المقدوني منذ أسبوعين مئات المهاجرين حاولوا بلا جدوى مغادرة اليونان من خلال عبور نهر، مخاطرين بحياتهم، وغرق ثلاثة أفغان بينهم امرأة حامل، فيما تم إرسال البقية إلى اليونان.

وواصل عدد المهاجرين القادمين من تركيا الانخفاض منذ أسبوع، بعد دخول الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا حيّز التنفيذ وهو يهدف إلى منع مسار الهجرة إلى أوروبا.

وقبل هذا الاتفاق، كان الآلاف يدخلون يومياً إلى أوروبا. وأعلنت السلطات، أمس السبت، أن 78 شخصاً فقط وصلوا الجمعة إلى الجزر اليونانية، فيما وصل 161 يوم الخميس. ويبلغ عدد المهاجرين الموجودين على الأراضي اليونانية 50 ألفاً و236 شخصا.

اقرأ أيضاً: اليونان تباشر إخلاء مخيم إيدوميني.. وألبانيا تطرد لاجئين متسللين
المساهمون