سينما المتوسط في "تطوان الدولي"

01 ابريل 2015
لقطة من "الوهراني" لـ إلياس سالم
+ الخط -

تستمر فعاليات الدورة الـ21 من "مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط"، في مدينة تطوان المغربية حتى الرابع من نيسان/ أبريل.

يشارك في المهرجان، 41 فيلماً روائياً ووثائقياً من المغرب والجزائر وتونس ومصر ولبنان وسوريا وفلسطين وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان، تتنافس على جوائز "تمودة الذهبية للسينما المتوسطية" فئة الفيلم الروائي الطويل، والفيلم القصير، والفيلم الوثائقي.

كما تتنافس الأفلام على جائزة "لجنة التحكيم"، التي تحمل اسم المخرج المغربي الراحل محمد الركاب، وجائزة "العمل الأول"، التي تحمل اسم المخرج الجزائري عز الدين مدور، و"أحسن ممثل متوسطي"، و"أحسن ممثلة متوسطية"، و"حقوق الإنسان"، إضافة إلى جائزة "الجمهور".

ومن الأفلام المشاركة في هذه الدورة: "نصف سماء" للمغربي عبد القادر لقطع،و"الوادي" للبناني غسان سلهب، و"أطفالنا" للإيطالي إيفانو دي ماتيو،.

كما تُعرض على هامش المسابقة الرسمية، مجموعة من الأفلام القديمة في فقرات "بانوراما" و"استعادة". وتتوزع العروض بين عدة مواقع أبرزها قاعة "سينما أبيندا" ومسرح "سينما إسبانيول" و قاعة المركز الثقافي في "دار الثقافة".

وتتضمن فعاليات المهرجان مجموعة من الأنشطة منها ندوة بعنوان "السينما والسمعي البصري"، وطاولة مستديرة تناقش "السينما والمدينة والبيئة" وأخرى تناقش موضوع "السينما المغربية وتحديات الإنتاج".

ويختتم المهرجان فعالياته بعرض فيلم "الوهراني" للمخرج الجزائري إلياس سالم، ويذكر أن الافتتاح كان بفيلم "الجزيرة الدنيا" للمخرج الإسباني ألبيرتو رودريغث.
المساهمون