سيارات غوغل ذاتية القيادة.. رحلات مجانية للاختبار

09 يونيو 2017
(في معرض بباريس، تصوير: شيسنوت)
+ الخط -

أعطت (ألفابت- Alphabet)، الشركة الأميركية القابضة لـ غوغل، دفعةً جديدة لبرنامجها الخاص بالسيارات ذاتية القيادة. يوم الثلاثاء 25 أبريل/نيسان، أعلن جون كرافسيك، رئيس (وايمو- Waymo) (فرع الشركة المسؤول عن تطوير سيارة غوغل ذاتية القيادة)، أن الأُسَر ستتمكّن من أن تكون جزءًا في المركبات التي ستُختَبَر.

"نُريد أن يجرّب أكبر عدد ممكن من الناس تقنياتنا"، أعلن جون كرافسيك. وتجدر الإشارة إلى أنه، خلال مارس/آذار المنصرم، أُجرِيَت بعض الاختبارات في تكتّم، إذ جرّب بعض الركّاب السيارات ذاتية القيادة في آريزونا، ولكن "وايمو" تنوي إتاحة الفرصة لعددِ أكبر من قاطني ذلك المكان.

يضيف جون كرافسيك: "بدلًا عن تقديم رحلة أو اثنتين إلى الناس، فإن هدف هذا البرنامج هو إعطاء المشاركين إمكانية الوصول إلى سياراتنا، في أي يومِ، وأية ساعة، للتوجّه إلى أي مكان، في منطقة شاسعة.

هكذا تأمل "وايمو" فهم "إلى أين يريد الناس التوجّه في سيارة بلا سائق، وكيف سيتواصلون مع هذه السيارات، وأية معلومات وأوامر يريدونها في الداخل".


اختبارات بإشراف مهندسين
حتى لو كان الهدف هو الوصول إلى سيارات ذاتية القيادة تمامًا، فبالنسبة لهذه الاختبارات الأولى يجب أن يتواجد دائمًا أحد مهندسي "وايمو" على مقعد السائق، للإشراف المستمر على حسن سير الرحلة. ستكون هذه الرحلات مجانية للراكبين. صرّحت "وايمو" أنها تقبل، في الوقت الراهن، بـ "عددِ محدود" من الراكبين، ولكنها تريد تمديد إطار برنامجها في السنوات القادمة، لا سيّما في إطار المنافسة الشرسة مع العديد من شركات التكنولوجيا الكُبرى في هذا المجال.


(تقرير: لوفيغارو)

المساهمون