سورية: هدوء حذر بجبهات حماة وقصف على ريف حمص

30 ديسمبر 2017
+ الخط -
شهدت جبهات ريف محافظة حماة وسط سورية، صباح اليوم السبت، هدوءاً حذراً، بعد ليلة شهدت أعنف المعارك، حيث حقّقت قوات النظام والمليشيات المساندة لها، تقدّماً ملحوظاً في تلك المنطقة.

وذكرت مصادر محلية، لـ "العربي الجديد"، أنّ مدينة اللطامنة في ريف حماة، تعرّضت لقصفٍ كثيف براجمات الصواريخ، دون ورود أنباء عن سقوط خسائر في صفوف المدنيين.

وأشارت المصادر إلى أنّ الطائرات الحربية الروسية، شنّت سلسلة غارات جوبة على قرية الزكاة في ريف حماة الشمالي، ما أسفر عن خسائر مادية كبيرة في البنى التحتية.

وكانت قوات النظام السوري قد سيطرت، مساء أمس الجمعة، على ثلاث قرى جنوبي مدينة إدلب، الواقعة شمالي خط ريف حماة. وبحسب مصادر، لـ"العربي الجديد"، فإنّ السيطرة جاءت على قرى أبودالي والحمدانية والمشيرفة، الواقعات جنوبي إدلب، بعد مواجهات مع فصائل المعارضة هناك.

وفي سياقٍ منفصل، نفّذت قوات النظام، عمليات قصف مدفعي عنيف، على بلدة الغنطو المحاصرة في ريف حمص الشرقي، وسط سورية، دون ورود أنباء عن خسائر بشرية.

من جهة أخرى، قالت مصادر محلية، لـ"العربي الجديد"، اليوم السبت، إنّ أربعة أشخاص قُتلوا جراء انفجار عبوتين ناسفتين على طريق رخم – الكرك في ريف محافظة درعا الشرقي.

وسيطرت "قوات سورية الديمقراطية" (قسد)، على بلدة أبو حمام في منطقة الشعيطات في ريف دير الزور الشرقي، شرقي سورية، بعد معارك عنيفة مع تنظيم "داعش".

وبحسب وسائل إعلام مقرّبة من "قسد"، فإنّ قوات الأخيرة أحرزت تقدّماً في بلدات الكشكية وهجين والبحرة، بدير الزور.