سورية: مقتل عائلة كاملة في قصف روسي شرقي حلب

05 مارس 2016
القصف الروسي أدى إلى مقتل عائلة كاملة (Getty)
+ الخط -

قتلت عائلة كاملة، مساء السبت، جراء قصف جويّ روسيّ طاول بلدة في ريف حلب الشرقيّ، في وقت شهد فيه ريفا حمص الشمالي والشرقيّ معارك عنيفة بين كلّ من النظام السوري والمعارضة من جهة، وقوات الأول وتنظيم الدولة من جهة أخرى.

وقال ناشطون محليون لـ"العربي الجديد" إنّ طائرات حربية روسيّة استهدفت بلدة خرزة قرب بلدة دير حافر الخاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في ريف حلب الشرقيّ، ما أسفر عن مقتل عائلة كاملة.

وبحسب هؤلاء، فإنّ "الجبهة الشامية أعلنت عن تمكنّها من صدّ محاولة قوات النظام ومليشيات تواليها التقدم على جبهة حرش خان طومان جنوبيّ حلب، حيث دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين انتهت بإجبار الأخيرة على التراجع".

بدورها، أفادت "الإدارة العامة للخدمات"، بعودة التيار الكهربائي إلى مدينة حلب بعد انقطاع دام أكثر من خمسة أشهر، إلى جانب عودة ضخ المياه إلى أحيائها بعد توقف استمر نحو 50 يوماً.

وفي ريف دمشق، "استهدفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة مدينة حرستا في الغوطة الشرقية، الأمر الذي أدى إلى مقتل اثنين من مقاتلي المعارضة وإصابة آخرين بجروح في خرق جديد وواضح لهدنة وقف إطلاق النار"، بحسب ما ذكر مصدر من تجمّع "ربيع ثورة" لـ"العربي الجديد".

من جانب آخر، أوضح مصدر من "مركز حمص الإعلاميّ" لـ"العربي الجديد"، أنّ "اشتباكات متقطعة اندلعت مساء اليوم بين فصائل المعارضة وقوات النظام على جبهات أم شرشوح وغرناطة الغربية في ريف حمص الشماليّ، بالتزامن مع استهداف الأخيرة لـ(طريق الموت) الواصل بين غرناظة وقرية كيسين بالرشاشات الثقيلة من تجمعاتها في قرية الزارة الموالية ومعسكر كفرنان".

وذكر "المرصد السوري لحقوق الإنسان" في السياق نفسه، أنّ "المواجهات العنيفة تجددت بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف، وتنظيم الدولة من طرف آخر في محيط مدينة القريتين وبلدة مهين بريف حمص الجنوبي الشرقي، وسط قصف طائرات حربية يعتقد أنها روسية على مناطق في مدينة القريتين وطريق القريتين - مهين، ومعلومات عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين".

اقرأ أيضاً: سورية: "داعش" يقترب من سلمية شرق حماة