سورية: عشرة قتلى بالرقة ومواجهات بين "داعش" وقوات كردية

01 مارس 2016
طائرات روسية شنت غارات على أحياء مدينة تدمر (Getty)
+ الخط -

 

قتل عشرة سوريين من عائلة واحدة، اليوم الإثنين، في قصف جويّ طاول ريف الرقة الشماليّ، في وقت تجددت فيه المواجهات العنيفة بين قوات كردية وأخرى تابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في المنطقة ذاتها.

وأكّد مصدر من حملة "الرقة تذبح بصمت" لـ"العربي الجديد"، أنّ "طائرات حربيّة استهدفت منزل عائلة (فاعور حمد العبو) في مدينة تل أبيض شماليّ الرقة، مما أدى إلى مقتل عشرة مدنيين دفنوا في مقبرة جماعية في قرية فرجة".

وأضاف المصدر أنّ "وحدات حماية الشعب الكردية قامت عصر اليوم بتفجير جسر الجلاب (جسر بريغي) شرق تل أبيض".

من جهتها، أفادت وكالة "أعماق" التابعة لتنظيم "الدولة"، بأنّ "عناصره قطعوا الطريق الواصل بين تل أبيض ورأس العين، بعد مواجهات مع الوحدات الكردية في قرى شرقي بلدة سلوك، كما هاجموا حاجزاً للأخيرة في قرية أبو تفاحة".

وبحسب الوكالة، فإنّ "60 عنصراً على الأقل من المقاتلين الإيرانيين وعناصر حزب الله قتلوا خلال معارك استعادة قرية الحمام وجبلها ومنطقة المغارة من تنظيم الدولة، على الطريق الواصل بين خناصر وأثريا في ريف حلب الجنوبي".

وأوضحت أنّ "مليشيات إيرانية وأخرى تابعة لحزب الله شنّت مساء أمس هجوما عنيفا معززاً بأربع دبابات وعربة Bmp وآليات متنوعة وبغطاء جوي مكثف من الطائرات الروسية، على مواقع تنظيم الدولة، حيث دارت معارك طاحنة بين الطرفين كبّدت القوات المهاجمة خسائر في العناصر والعتاد".

وجاء ذلك، وفق المصدر عينه، قبل أن "تدفع المليشيات برتل جديد مكون من 15 دبابة وعدد من الآليات نحو المواقع ذاتها، لتندلع مواجهات أخرى انسحبت إثرها قوات التنظيم بينما بقيت مجموعة من الانغماسيين تكمن للمليشيات في منطقة المغارة، لتباغتها وتقتل معظم عناصرها".

وكانت مصادر متطابقة قد أكّدت في وقت سابق، اليوم، أنّ قوات النظام استطاعت استعادة طريق خناصر حلب بعد أيام من تقدّم تنظيم "الدولة" وفرض سيطرته عليه، على خلفية هجوم مباغت مكّنه من قطع طريق إمداد النظام الوحيد إلى مدينة حلب، وهو طريق صحراوي يبلغ طوله أكثر من مائتي كيلومتر، ويعدّ الشريان الوحيد الذي يصل مناطق سيطرة النظام بريف حماة الشرقي، بمناطق سيطرته بحلب.

إلى ذلك، قتل شابّان وأصيب آخر، جرّاء قصف مدفعيّ لقوات النظام على قرية تيرمعلة شماليّ حمص، في وقت شنّت فيه ثلاث طائرات روسية عشرات الغارات على أحياء مدينة تدمر في الريف الشرقيّ، تركّزت في شارع الوادي، على ما ذكر ناشطون محليون لـ"العربي الجديد".

اقرأ أيضاً:خرق جديد للهدنة بحماة وأسرى لـ"داعش" في ريف دمشق