سورية: تشكيل لجنة الانتخابات وحسان النوري مرشحاً ثانياً للرئاسة

24 ابريل 2014
من انتخابات 2007 (أرشيف،فرانس برس،Getty)
+ الخط -
أصدر الرئيس السوري، بشار الأسد، اليوم الخميس، مرسوماً بتشكيل اللجنة القضائية العليا للانتخابات، بعد يوم من تأكيد الخارجية السورية أن اجراء الانتخابات الرئاسية قرار سيادي لا يجوز لأي جهة خارجية التدخل فيه، فيما أعلن الوزير السابق، حسان النوري، ترشحه للانتخابات، ليكون المرشح الثاني الذي يتقدم بأوراقه.

وتتألف اللجنة، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" من 7 أعضاء أصلاء، هم هشام ممدوح الشعار، خليل ذيب فرنسيس، كامل نايف فاهمة، آمنة أحمد الشماط، زياد يوسف الحمود الياسين، رضا سليمان موسى، عبد المجيد محمد عصام المصري. كذلك عين 7 أعضاء بصفة الاحتياط.

في غضون ذلك، ارتفع عدد المرشحين إلى الانتخابات الرئاسية السورية، المقرر إجراؤها في يونيو/حزيران المقبل إلى اثنين، بعدما تقدم، بحسب ما ذكرت "سانا"، الوزير والنائب السابق، حسان عبد الله النوري بطلب ترشيح إلى المحكمة الدستورية العليا.

وأعلن رئيس مجلس الشعب السوري، محمد جهاد اللحام، اليوم الخميس، أنه تلقى إخطاراً من المحكمة الدستورية بترشح النوري، ليتسنى لأعضاء مجلس الشعب أخذ العلم بذلك لممارسة حقهم الدستوري فيما اذا رغبوا في تأييد المرشح المذكور.

وكان عضو مجلس الشعب ماهر عبد الحفيظ حجار أول المبادرين أمس إلى تقديم طلب الترشح إلى منصب رئاسة الجمهورية.

وبدأت المحكمة الدستورية العليا استقبال طلبات الترشح منذ الثلاثاء الماضي على أن تستمر إلى الأول من أيار، تماشياً مع المهلة القانونية المفروضة.

ويصرّ النظام السوري على إجراء الانتخابات في موعدها متجاهلاً الانتقادات الموجهة له.