سورية: النظام يخرق الهدنة بساعاتها الأولى ويقصف مناطق عدّة

12 سبتمبر 2016
جيش النظام خرق الهدنة بعد موافقته عليها (يوسف قروشان/Getty)
+ الخط -
سجل النظام عدّة خروقات لاتفاق "وقف إطلاق النار" المتفق عليه بين أميركا وروسيا، وذلك باستهدافه مناطق المعارضة في عدّة مدن سوريّة، مع بدء سريان الهدنة مساء اليوم الإثنين.


وقال الناشط الإعلامي في القنيطرة، الملقب "أبو عمر الجولاني"، في حديث لـ "العربي الجديد"، إن "القوات النظامية خرقت وقف إطلاق النار بعد استهداف بلدة جباثا الخشب بريف القنيطرة عبر قصفها براجمات الصواريخ"، مضيفاً أنّ "الطيران المروحي الحربي استهدف أيضاً، تل عنتر في ريف القنيطرة ببرميلين متفجرين، علماً أن المنطقة تقع تحت سيطرة فصائل المعارضة المسلحة".

من جانبه، قال عضو مركز حماة الإعلامي، حسن العمري، في حديث لـ "العربي الجديد"، إن "القوات النظامية المتمركزة في جبل زين العابدين استهدفت بلدات كوكب معردس وصوران بريف حماة بقصف مدفعي وصاروخي".

إلى جانب ذلك، أفاد الناشط الإعلامي في الغوطة الشرقية، براء أبو يحيى، لـ"العربي الجديد" أن "النظام قصف مدينة دوما بعدة قذائف مدفعية، عقب دخول وقف إطلاق النار الروسي الأميركي حيز التطبيق".

في الوقت ذاته، أفادت مصادر أهلية في مضايا وبقين والزبداني المحاصرة، أن "القوات النظامية ومليشيا حزب الله اللبناني استهدفت البلدات بقذائف مدفعية وصاروخية، إضافة إلى الرشاشات الثقيلة والمتوسطة، عقب دخول إطلاق النار حيز التطبيق".

وكانت "القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة"، التابعة للقوات النظامية أعلنت "تطبيق نظام التهدئة على أراضي الجمهورية العربية السورية لمدة سبعة أيام، اعتباراً من الساعة السابعة (بتوقيت دمشق) يوم 12 سبتمبر/أيلول، ولغاية الساعة الثانية عشرة يوم 18 من الشهر ذاته، مع الاحتفاظ بحق الرد الحاسم باستخدام جميع الوسائط النارية على أي خرق من جانب المجموعات المسلحة".

وسبق أن أعلن وزيرا خارجية كل من روسيا وأميركا، سيرغي لافروف، وجون كيري، يوم السبت الماضي، التوصل إلى خمسة تفاهمات خاصة بسورية، تنص على تطبيق وقف إطلاق نار في البلاد يبدأ من مغيب شمس، اليوم الإثنين، ويمتد لسبعة أيام، على أن يشكل مركز خاص لتحديد أهداف الطيران الروسي والأميركي.