سورية: "قسد" تعتقل أكثر من 200 شخص بريف الرقة

25 يناير 2019
+ الخط -
اعتقلت مليشيا "قوات سورية الديمقراطية"، مساء الخميس، أكثر من 200 شخص، في بلدة المنصورة بريف الرقة شمال شرقي سورية، وذلك على خلفية تظاهرات ضدها، وسط استمرار حظر التجوال في البلدة.

وقالت مصادر محلية، لـ"العربي الجديد"، إنّ "قوات سورية الديمقراطية" قامت باعتقال أكثر من 200 شخص من سكان بلدة المنصورة في ريف الرقة الجنوبي الغربي، بعد جلب تعزيزات عسكرية ومداهمة البلدة، مساء الخميس.

وجاءت المداهمة، وفق المصادر، عقب يوم من خروج مظاهرة حاشدة في البلدة ضد مليشيا "قوات سورية الديمقراطية" التي تقودها "وحدات حماية الشعب" الكردية، وذلك على خلفية مقتل شخص من أهالي البلدة في حاجز تابع لـ"قسد".

وأضافت المصادر أنّ معظم المعتقلين هم من أبناء عشيرة "البوخميس" العربية، وقد نقلتهم قوات "قسد" إلى السجون التابعة لها في معسكراتها بمنطقة الطبقة.

وكان حاجز لـ"قوات سورية الديمقراطية"، قد أطلق النار، مساء الأربعاء، على شخص حاول الفرار من الحاجز الذي أراد اعتقاله بهدف التجنيد الإجباري، ما أدى إلى مقتله.

وتبيّن أنّ القتيل متحدر من عشيرة "البوخميس"، الأمر الذي أدى إلى خروج مظاهرات، ووقوع اشتباك بين الحاجز وأقارب القتيل.

وتطورت الأمور إلى قيام المتظاهرين بقطع طريق الرقة-حلب، ومطالبة "قسد" بتسليم مطلقي النار ومحاسبتهم، ومغادرة البلدة.

ورداً على ذلك، أصدرت "قسد"، مساء الأربعاء، بياناً، توعّدت فيه منْ وصفتهم بـ"المخربين ومثيري الشغب"، وأعلنت فرض حظر تجوال في البلدة، لمدة ثلاثة أيام.

يُذكر أنّ حوادث مقتل المدنيين، بسبب إطلاق النار من "قسد"، تكررت بشكل لافت في الرقة، وذلك خلال محاولة الأخيرة اعتقال الشباب بهدف التجنيد الإجباري.

وكانت مليشيا "قوات سورية الديمقراطية" قد بسطت سيطرتها على بلدة المنصورة الواقعة غرب نهر الفرات في ريف الرقة، في يونيو/حزيران 2017، عقب معارك عنيفة مع تنظيم "داعش" الإرهابي.