سعي إسرائيلي إلى توسيع خطط استهداف الأقصى

26 مارس 2015
خطط تصعيدية إسرائيلية تستهدف الأقصى (GETTY)
+ الخط -



كشف المركز الإعلامي "كيوبرس" في بيان له اليوم الخميس، عن محاولة ما تسمى منظمة "طلاب من أجل الهيكل"، بإنشاء أربعة طواقم، تعمل بشكل مؤسسي لاستهداف المسجد الأقصى تحت عنوان "نستعيد جبل الهيكل".

وتأتي محاولات تلك المنظمة لاستثمار نجاح اليمين في انتخابات الكنيست الأخيرة، والذي أعلن عن جملة من الخطط التصعيدية لاستهداف المسجد الأقصى في الفترة القريبة.

ومن بين الأمور التي يتم السعي إليها، الإعلان عن دورات متخصصة عن المسجد الأقصى باعتباره "جبل الهيكل" بالمفهوم الاحتلالي الباطل، ويتخللها تنظيم وتكثيف اقتحامات المسجد الأقصى بادعاء الزيارات الميدانية.

وتتشكل هذه الطواقم من دوائر قانونية مهمتها توثيق الأحداث في المسجد الأقصى، وحالات الاعتراض أو التصدي لاقتحامات المستوطنين للأقصى، ثم متابعة قضائية وقانونية ضد أي اعتراض لأي يهودي يقتحم الأقصى.

أما الطاقم الثاني فهو برلماني، وميدان عمله في أروقة الكنيست المختلفة، بهدف تسريع تقديم والمصادقة على قوانين "تحفظ حق اليهود في الأقصى"، على حدّ قولهم.

بينما يهدف الطاقم الثالث إلى توسيع رقعة العمل الإعلامي وتجذير المعرفة بملف "جبل الهيكل" في المجتمع الإسرائيلي، أما الطاقم الرابع فمهمته تثقيفية، ويهدف إلى تنظيم المحاضرات والندوات وتنشيط جمع التبرعات.

ولتحقيق الهدف ذاته، أعلنت منظمة "طلاب من أجل الهيكل" عن تنظيم دورات إرشادية متخصصة حول ما يدّعونه عن تاريخ الهيكل المزعوم، تبدأ في 12 أبريل/نيسان المقبل، وتنتهي في 17 مايو/أيار المقبل، بالتزامن مع احتفالات إسرائيل باحتلال المسجد الأقصى والقدس الشرقية، وتنظيم وتكثيف الاقتحامات للمسجد.

اقرأ أيضاً: إصدار أول موسوعة للمقدسات الفلسطينية