سعود الفيصل.. دبلوماسي التعامل مع الأزمات

09 يوليو 2015
طلب الفيصل إعفاءه من منصبه لظروف صحيّة (فرانس برس)
+ الخط -
 

يعدّ الأمير السعودي الراحل سعود الفيصل، صاحب أطول فترة بقاء في المنصب كوزير للخارجية، مقارنةً بنظرائه في دول العالم، إذ قضى 40 عاماً في منصبه، الذي تولاه في أكتوبر/ تشرين الأول عام 1975.

بعد هذه الفترة الطويلة التي تولى خلالها هذه الحقيبة، ترجّل وزير الخارجية الأقدم في العالم، في 29 نيسان/ ابريل، عن منصبه بقبول العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز طلبه بإعفائه من ترؤس الدبلوماسية السعودية، لظروفه الصحية.

وجاء في الأمر الملكي الصادر، آنذاك،"بعد الاطلاع على ما رفعه لنا الأمير سعود بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود وزير الخارجية عن طلبه إعفاءه من منصبه لظروفه الصحية، فقد أمرنا بالموافقة على طلبه".

وأمر الملك السعودي بتعيين السفير السعودي في أميركا عادل الجبير، وزيراً للخارجية خلفاً للأمير سعود الفيصل.

اقرأ أيضاً: عادل الجبير.. عماد استراتيجية تواصل السعودية مع واشنطن

ونظراً للخبرة التي يتمتع بها الأمير سعود الفيصل (75 عاماً)، أصدر العاهل السعودي أمراً آخر بتعيينه "وزير دولة وعضواً بمجلس الوزراء، ومستشاراً ومبعوثاً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين، ومشرفاً على الشؤون الخارجية".

الأمير سعود الفيصل بن عبد العزيز، آل سعود من مواليد الطائف في 2 يناير عام 1940، وهو ابن الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود ووالدته الأميرة عفت الثنيان آل سعود.


اقرأ أيضاً سعود الفيصل: السعودية لن تزج بقوات برية في اليمن


حصل الأمير سعود الفيصل على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة "برنستون" في ولاية نيوجيرسي بالولايات المتحدة عام 1964، وعاد إلى البلاد ليتقلّد أول مناصبه مسؤولاً عن العلاقات النفطية في شركة "بترومين"، ثم عضواً في لجنة التنسيق العليا التابعة لوزارة النفط والثروة المعدنية، فمستشاراً اقتصادياً للوزارة ذاتها.

وبعدها عُيّن وكيلاً لوزارة النفط والثروة المعدنية منذ عام 1971 ولمدة خمسة أعوام.

وفي العام 1975، تولّى الأمير سعود الفيصل منصب وزير الخارجية، في مرحلة مرّت فيها المنطقة العربية والعالم بأزمات عدة، قاد فيها الفيصل السياسة الخارجية لبلاده بدبلوماسية للتعامل مع هذه الأزمات.

كان الفيصل يتقن 7 لغات، بالإضافة إلى العربية، منها الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والإسبانية والعبرية.

وبحكم عمله كوزير للخارجية، كان عضواً في الكثير من اللجان العربية والإسلامية، مثل لجنة التضامن العربي واللجنة السباعية العربية ولجنة القدس واللجنة الثلاثية العربية (السعودية، المغرب، الجزائر)، حول لبنان ضمن وزراء خارجية الدول الثلاث وغيرها​.

اقرأ أيضاً الفيصل لروحاني: إيران بدأت القتال في اليمن

 

المساهمون