سعدان: غياب الجزائر عن المونديال جرح..وحزين من أجل هؤلاء

19 يونيو 2018
سعدان مدرب الجزائر في مونديال 2010 (Getty)
+ الخط -
وتطرق سعدان  للمفاجآت التي فجرها عدد من المنتخبات مع انطلاق منافسات الدور الأول على غرار المكسيك التي أطاحت بألمانيا بطلة العالم.

وتفادى سعدان الخوض كثيراً في "جراح" الماضي لكنه بدا متحسراً على غياب الجزائر عن هذا المحفل الكروي العالمي الكبير، وقال "الجميع يعرف أسباب فشل الجزائر في بلوغ المونديال، ولا داعي للعودة إليها، لأنها جرح ولا فائدة من النبش فيه، المهم اليوم أن نعمل بجد مجدداً لإعادة هذا المنتخب لسالف عهده".

وأضاف: "لا يمكن التنبؤ بما كان سيفعله المنتخب الجزائري لو تأهل إلى مونديال روسيا، ولكنني مقتنع بأمر واحد، وهو أنه لو كانت هناك استمرارية واستقرار بعد الإنجاز المحقق في البرازيل، لكان الوضع مغايراً تماماً، نحن نملك جيلاً متميزاً من اللاعبين الشباب المتألقين في أوروبا على غرار رياض محرز وياسين براهيمي وفوزي غلام وآخرين، ولذلك نشعر جميعا بالحسرة عن غياب المنتخب، لقد اكتسبوا الكثير من الخبرة والتجربة وبإمكانهم منح المزيد للمنتخب بشرط توفر جملة من العوامل النفسية والذهنية".

وأما بشأن المشاركة العربية والأفريقية في مونديال روسيا فقد بدا سعدان متأسفاً على البداية المتعثرة، قائلاً إن المنتخبات التي تشارك في المونديال اليوم (تونس، المغرب، مصر، السعودية، السنغال ونيجيريا) هي الأفضل بين البلدان العربية والأفريقية، بعد أن قطعت مشواراً مشرفاً في التصفيات، ورغم ذلك بدا سعدان متفائلاً بقدرة أحد هذه المنتخبات على إحداث المفاجأة "ولم لا التأهل إلى الدور الثاني رغم صعوبة المهمة في ظل التنافس الشديد السائد في كل المجموعات".

من جانب آخر، عبر سعدان عن انبهاره بالمفاجأة التي فجرها المنتخب المكسيكي مساء الأحد عقب فوزه على ألمانيا بهدف لصفر، وقال: "المكسيك لعبت لقاء قوياً وكانت في القمة، لقد آمنوا بحظوظهم ووثقوا في قدراتهم، ولم يتراجعوا حتى بعد تسجيلهم الهدف".

وتابع حديثه بالقول: "صحيحٌ أن ألمانيا بطلة العالم لكن كرة القدم لا تعترف بهذا المنطق، هذه هي متعة الكرة، أتوقع أن تعود ألمانيا بقوة في المباراتين القادمتين، لأنها تملك كل شيء لتحقيق ذلك، لكن الأمور أصبحت أكثر تعقيداً في هذه المجموعة، وكل شيء وارد".

وختم قائلاً: "المكسيك ليست وحدها من حقق المفاجأة هناك أيضا أيسلندا التي فاجأت الأرجنتين، وسويسرا التي انتزعت التعادل من البرازيل"، وحول توقعاته بحدوث مفاجآت أخرى، قال سعدان: "التكهن صعب جداً، لكن عنصر المفاجأة وارد أيضاً في كرة القدم، أعتقد بأننا سنستمتع كثيراً في هذا المونديال".


المساهمون