سرّ تفضيل الرجال المأكولات الحارة

03 يونيو 2019
من مسابقة لتناول الفلفل الحار في الصين (Getty)
+ الخط -
"الرجال الحقيقيون هم الذين يحبون الفلفل الحار" مقولة تتكرر في الأفلام السينمائية في بلدان مختلفة. لكنّها قد تكون صحيحة بيولوجياً على الأقل، بحسب دراسة جديدة استعرضها موقع "مينز هيلث" الطبي المتخصص، وفيها إشارة إلى أنّ الرجال الذين يحبون الفلفل الحار، لديهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون الذكوري الأساسي.

في البحث الفرنسي، جلس الرجال المشاركون لتناول عشاء لذيذ من البطاطا المهروسة، والتي سُمح لهم بإضافة أكبر كمية من الصلصة الحارة إليها. وهكذا تبيّن ببساطة ومن خلال الملاحظة المباشرة أنّ بعض المشاركين أضافوا كميات أكبر إلى طبقهم من الصلصة، وقيّموا وجباتهم لاحقاً على أنّها لذيذة. لم يخبر الباحثون المشاركين أنّ عينة الدم التي أخذت منهم لفحصها، تتعلق بفحص هرمون التستوستيرون بالذات، فتبيّن للباحثين أنّ أولئك الذين أضافوا الكميات الأكبر من الصلصة الحارة هم أولئك الذين أظهرت عيناتهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون.

يرتبط هرمون التستوستيرون بالصفات الذكرية النمطية، مثل القوة الجسدية والعنف والجرأة والمخاطرة، كما يقول مؤلف الدراسة، الدكتور، لوران بييج. مع ذلك، ليس في إمكان الباحثين استبعاد أنّه قد يكون الاستهلاك المعتاد للمأكولات الحارة هو الذي يرفع مستويات التستوستيرون، وهو ما أظهرته دراسات سابقة بالفعل.

في كلّ الأحوال، يعتبر النقص في هرمون التستوستيرون لدى الرجال خطيراً جداً، فهو يؤدي إلى تقلص العضلات، وترقق العظام، وتضاؤل الرغبة الجنسية، بل كشف بحث أخير أنّ هذا النقص يرتبط باحتمال الإصابة بسرطان البروستات، وأمراض القلب. لكن، في الإمكان اعتماد عدد من الخطوات لتجنب هذه الأزمة، وزيادة مستويات الهرمون في الدم، كالآتي:




- إنقاص الوزن: كلّما ازداد حجم خصرك نقص هرمون التستوستيرون لديك. لذلك، فالمطلوب اعتماد حمية تنقص الوزن ويتركز عملها تحديداً على منطقة الخصر.

- تمارين العضلات: وجد باحثون فنلنديون أنّ الرجال الذين يرفعون الأوزان بانتظام، لديهم زيادة بنسبة 49 في المائة في مستويات هرمون التستوستيرون. المطلوب رفع الحديد مرتين في الأسبوع لا أكثر لتحقيق الفائدة المطلوبة.

- تناول الدهون: تناول المأكولات المشبعة بالدهون يزيد نسبة التستوستيرون، لكن لتفادي الأضرار الأخرى للدهون على القلب والشرايين والوزن الزائد، عليك بتناول المأكولات الغنية بالدهون الأحادية مثل الأسماك والمكسرات.

- الكحول: كشفت دراسة هولندية أنّ مشاركين تناولوا كميات معتدلة من الكحول يومياً لمدة 3 أسابيع انخفض لديهم الهرمون بنسبة 7 في المائة.
دلالات
المساهمون