سرقة برامج المنوعات... باقية وتتمدد

07 فبراير 2016
من برنامج ذا شو ( lbci)
+ الخط -
بدأت محطة lbci اللبنانية بتقديم برنامج منوعات قدمته على اعتبار أنه جديد ويحمل عنوان "the show" ما يزيد على ساعة في استضافة بعض المشاهير من لبنان، وأسئلة تخرج عن الإطار التلقليدي. وهي ليست المرة الأولى التي تُطرح مثل هذه الأفكار في برنامج لبناني قائم على شق الترفيه والفكاهة الخفيفة في طريقة التقديم.
الفكرة المُستنسخة هذه المرة تعود للمذيعة الأميركية الأشهر إيلين ديجينيريس.
نجحت إيلين بشخصيتها في تحقيق حضور كبير في البرامج الكوميدية وتمكنت من صنع برنامجها "ذا إيلين دي شو". وحصد ما مجموعه 51 جائزة "إيمي" للبرامج النهارية. كما تملك مجموعة متابعين هائلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مع 29.12 مليون متابع على موقع "تويتر"، وأكثر من 15 مليون معجب على موقع “فيسبوك”، وأكثر من 9 ملايين مشترك على موقع يوتيوب، وأكثر من 5 ملايين متابع على موقع "انستغرام".    

وبدا واضحاً أن رودلف هلال في برنامجه "ذا شو" يقلد إيلين في حواراتها مع النجوم والمشاهير في أميركا وهي اعتمدت على العفوية والصراحة.



وهذه ليست المرة الأولى التي يتبنى فيها برنامج ترفيهي أفكار برامج أخرى، فقبل خمس سنوات دخلت المذيعة اللبنانية رابعة الزيّات النزاعات القضائية بعدما قامت شركة "بيري كوشان" بـرفع دعوى قضائية تتهم الزيّات بأنها استنسخت فكرة برنامجها "مع رابعة" من برنامج "حديث البلد" الذي كانت بيري كوشان تقدمه في لبنان، لكن كوشان فازت على رابعة التي اضطرت إلى تغيير اسم برنامجها إلى "بعدنا مع رابعة"، كما غيرت في بعض الفقرات والتفاصيل التي اتهمت بأنها استنسختها.


أقرأ أيضاً: القضاء اللبناني يأمر بوقف "متاهة" 

وكذلك استنسخت شركة "إن ميديا" فكرة برنامج"المتاهة" قبل أشهر وهي تعود للشاب زياد الزيات الذي قدمها للإم بي سي، ولا تزال عالقة في المحاكم لجهة إثبات ملكيتها للزيات مع العلم أن القانون اللبناني لم يوقف البرنامج وظل يعرض على الهواء.


أقرأ أيضاً: خمس فنانات نشرن خلافاتهن مع أزواجهن في الإعلام
دلالات
المساهمون