سجن مسؤولين في هيئة موانئ مصرية بقضية رشوة

06 فبراير 2016
موانئ بورسعيد المصرية (Getty)
+ الخط -

 

قضت محكمة جنايات القاهرة المصرية، اليوم السبت، بمعاقبة المستشار الهندسي لهيئة موانئ بورسعيد، محمد أحمد أبو العينين، بالسجن المشدد 10 سنوات، وتغريمه المبالغ المحصّلة التي تقاضاها كرشوة، في القضية الشهيرة إعلاميا بـ"رشوة ميناء بورسعيد".

كما قضت المحكمة ذاتها بمعاقبة كل من رئيس هيئة موانئ بورسعيد السابق، أحمد نجيب شرف إبراهيم، ومدير الإدارة الهندسية بالهيئة، محمد التابعي قوطة، بالسجن المشدد 5 سنوات وتغريمهما المبالغ المحصّلة التي تقاضياها كرشوة في القضية.

كما قضت المحكمة إياها بالإعفاء من العقاب لكل من المتهمين حسيني محمد كمال الدسوقي، وتامر عبدالحميد علي أبوبكر، وأحمد عيد محمد مهدي، وكريم محمود عمر رفاعي، ومصادرة المضبوطات، وذلك لاعترافهم بجريمة عرض وتقديم رشاوى إلى المسؤولين، وذلك لكون القانون المصري يعفي الراشي من الجريمة في حالة اعترافه بها.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية، وأمرت بإخلاء سبيل مالك الشركة الهندسية بكفالة 200 ألف جنيه (25.5 مليون دولار)، وتبيّن من التحقيقات أن الرشاوى التي حصل عليها مسؤولو الهيئة تمثّلت في سيارات فارهة، وآلاف الدولارات.

وتحمّل مقدمو الرشاوى نفقات سفرهم للخارج في رحلات ترفيهية، بالإضافة إلى تقديم عملات ذهبية مقابل تهريب بضائع وتعاملات تجارية مخالفة للقانون، وفقاً لتحقيقات النيابة العامة المصرية.




اقرأ أيضاً: إلغاء المنطقة الحرة في بورسعيد يسبب كارثة للتجار

المساهمون