سامي الجابر ويونس محمود بين أفضل عشرة لاعبين آسيويين

09 يناير 2015
السعودي سامي الجابر والعراقي يونس محمود (العربي الجديد)
+ الخط -

اختارت قناة "ESPN" الأميركية الشهيرة السعودي سامي الجابر والعراقي يونس محمود ضمن قائمة أفضل عشرة لاعبين في تاريخ قارة آسيا، وذلك وفقاً لمعايير دولية خاصة استندت إليها الشبكة الأميركية، وهي من أفضل الشبكات العالمية المختصة بالنقل التلفزيوني للبطولات العالمية الكبرى.

وتحظى الشبكة الأميركية بمتابعة واسعة في أرجاء العالم، إذ ستبدأ من اليوم تغطيتها الخاصة لبطولة كأس الأمم الآسيوية التي ستنطلق في أستراليا، فقد ركزت في قائمتها التي أعلنتها على الجابر ومحمود كأفضل اثنين من العرب الذين لعبوا في بطولة كأس آسيا.

ووصفت "ESPN" سامي الجابر بأنه "أسطورة حقيقية"، مشيرة إلى أهدافه الثلاثة التي سجلها في أربع مشاركات في كأس العالم، كما تطرقت إلى إنجازاته ومشواره مع الهلال والبطولات المحلية والآسيوية التي قاد الفريق إلى تحقيقها.

وعرضت أيضا إنجازات قائد منتخب العراق يونس محمود الذي قاد بلاده إلى التتويج بكأس آسيا عام 2007، علاوة على تألقه اللافت في البطولات الخليجية مع الأندية المختلفة التي لعب فيها، وضمت القائمة الكوري الجنوبي تشا بوم كون، الذي وصفته بأفضل مهاجمي العالم الذين لا يمكن إيقافهم.

كذلك ضمت الفلبيني باولينو الكانتارا الذي يعد أول لاعب آسيوي يحترف في أوروبا، وهو بالمناسبة حصل على الجنسية الإسبانية، وكان هداف برشلونة التاريخي، حتى جاء ليونيل ميسي وحطم رقمه بـ 369 هدفاً في 357 مباراة.

وشملت القائمة أيضاً الياباني هيديتوشي ناكاتا، والذي اعتبر أول نجوم آسيا في العصر الحديث، إلى جانب الكوري الجنوبي بارك جي سونج، الذي لعب دورا كبيرا في وصول كوريا إلى الدور قبل النهائي في كأس العالم 2002، وهو أول لاعب آسيوي يسجل في ثلاثة نهائيات متتالية.

وظهر اسم الدولي الإيراني علي دائي في قائمة الأفضل على مر تاريخ قارة آسيا، والذي سجل (109) أهداف لمنتخب بلاده، كما جاء في القائمة أيضا الأسترالي كيم كاهل، وهو صاحب الأهداف الخمسة في كأس العالم.

في المقابل جاء الإيراني الآخر جواد نيكونام، كأحد اللاعبين الآسيويين الذين تركوا بصمة في الملاعب الأوروبية، باعتباره لاعب وسط من الطراز العالمي، بالإضافة إلى الياباني كازويوشي ميورا، المعروف برقصته الشهيرة "كازوا".

المساهمون