زلزال متوسط يضرب الجزائر دون خسائر

09 اغسطس 2014
الجزائر العاصمة من الجو (GETTY)
+ الخط -

ضربت هزة أرضية بقوة 4 درجات على سلم ريختر العاصمة الجزائر، اليوم السبت، دون أن تخلف خسائر بشرية أو مادية تذكر.

وقال المركز الجزائري للبحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء في بيان له إن "هزة أرضية بقوة 4 درجات على مقياس ريختر سجلت اليوم عند الساعة 11 و19 دقيقة (بالتوقيت المحلي) في العاصمة الجزائر".

وحسب المصدر فإن "مركز الهزة سجل على بعد نحو 22 كلم شمال شرق منطقة بولوغين الواقعة شمال العاصمة". وشعر سكان العاصمة بالهزة لكن دون أن تخلف خسائر تذكر.

ووفق المركز "تعد الهزة امتداداً للهزات الارتدادية للزلزال الذي ضرب العاصمة في بداية الشهر الجاري".

وضرب زلزال بقوة 5.6 على مقياس ريختر العاصمة الجزائرية صبيحة 1 أغسطس/ آب الجاري مخلفاً 6 قتلى فيما أصيب 420 بجروح بسيطة في أغلبها وناجمة عن حالة الهلع حسب وزارة الصحة الجزائرية، وسجلت محافظة العاصمة تضرر مبانٍ أغلبها قديمة من الهزة ــ الزلزال وقامت بترحيل قاطنيها إلى مساكن جديدة.

وحسب المركز الجزائري للبحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء، فإن العاصمة سجلت العشرات من الهزات الارتدادية بعد زلزال الأول من أغسطس، لكنها ضعيفة ولم يشعر بها السكان.

يشار إلى أن أكبر زلزال عرفته الجزائر خلال السنوات الاخيرة كان في مايو/ أيار 2003 وخلف قرابة ألفي قتيل بالجزائر العاصمة ومحافظة بومرداس وسط البلاد.

وقال المركز الجزائري للبحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفزياء، العام الماضي، في تقرير له إن الشريط الساحلي للبلاد يعد منطقة نشاط زلزالي تشهد ما معدله 80 هزة ارضية شهرياً منذ العامين الماضيين، لكن قوّتها لا تتجاوز 4 درجات على سلم ريختر.

دلالات