زعيم حزب "العمل" الإسرائيلي: لا شريك فلسطينيا للمفاوضات

16 أكتوبر 2017
غباي يسعى لمغازلة أصوات اليمين(فرانس برس)
+ الخط -
واصل زعيم حزب "العمل" الإسرائيلي، آفي غباي، لليوم الثاني على التوالي إصدار التصريحات السياسية التي تموضعه في قلب إجماع اليمين الإسرائيلي، مع إعلانه، أمس الأحد، في مؤتمر عقد في ديمونة، أنه قد لا يكون هناك شريك فلسطيني للمفاوضات.

وقال غباي، الذي فاز، أخيراً، برئاسة حزب "العمل"، مع العلم أنه كان وزيراً في حكومة بنيامين نتنياهو العام الماضي، عن حزب الوسط اليميني "كولانو"؛ إنّ "إسرائيل بحاجة لأقوى جيش، وأنه يجب أن نكون هجوميين، لأنه لا يمكن في قضايا الأمن أن نقبل بتسويات أياً كانت".

وأضاف غباي، في مسعى لمغازلة أصوات اليمين الإسرائيلي، "أنه لا يمكن القول حسناً لقد ألقوا صاروخاً واحداً، لا ينبغي القبول بمثل هذا المنطق. إذا أطلقوا صاروخاً علينا أن نرد بإطلاق عشرين صاروخا، هذه هي اللغة الوحيدة التي يفهمونها في الشرق الأوسط".

واعتمد زعيم حزب "العمل"، خطابا عنصرياً واضحاً، إذ قال "علينا أولاً أن نفهم أمراً بسيطاً، وهو أننا الأقوياء هنا، إذ يخيفوننا طيلة الوقت، لكننا نحن الأقوياء هنا، فنحن أقوى من العرب. يجب ألا نخاف منهم- على العرب أن يخافوا منا، على اليهود في أرض إسرائيل أن يعتمدوا فقط على أنفسهم وأن يهتموا بأن يكون كل شيء تحت سيطرتهم".

وزعم غباي أنه ليس متأكداً من وجود شريك فلسطيني، مدعياً أنه سأل خبراء وخريجين من المؤسسة العسكرية والأمنية، بهذا الخصوص وأن نصفهم تقريباً يقولون إنه "لا يوجد شريك فلسطيني"، والنصف الآخر يقول إنه "يوجد".

وكان غباي أعلن بشكل مفاجئ، يوم السبت، في لقاء معه أنه لا يرى بالقائمة المشتركة (التي تجمع ثلاثة أحزاب عربية والحزب الشيوعي الإسرائيلي) شريكاً لائتلاف حكومي في حال أوكلت له مهمة تشكيل الحكومة المقبلة، قائلاً "ليس هناك ما يربطنا بهم، يمكننا أن نكون شركاء في الحكومة ذاتها".

المساهمون