ريو 2016: ماذا يعني شعار الأولمبياد؟

19 اغسطس 2016
التساؤل الأكبر حول الألوان (تويتر)
+ الخط -



في كل دورة جديدة من الألعاب الأولمبية يظهر شعار الأولمبياد، بالحلقات الخمس المترابطة، وألوانه الخمسة، ليعود التساؤل عن معنى هذه الرموز والألوان، وأصل الشعار ككل، وتاريخه العالمي.

بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، فإن أحد مؤسسي اللجنة الأولمبية الدولية قد اقترح حين إعلان قيامها عام 1896 فكرة شعار يعكس وحدة الأمم المؤسِّسة.


وظهر عام 1914 شعار الحلقات الخمس مرفقاً بشعار من ثلاث كلمات لاتينية هي "Citius, altius, fortius"  وتعني بالعربية "أسرع، أعلى، أقوى".


ويبدو من السهل اكتشاف أن الحلقات الخمس تشير إلى القارات الخمس التي تشمل الدول المشاركة في الأولمبياد، لكن يبقى التساؤل الأكبر مطروحاً حول سبب اختيار تلك الألوان بالضبط.


وتوضح الصحيفة أن الألوان الخمسة التي تلون الحلقات، وهي الأزرق والأخضر والأسود والأصفر والأحمر، إضافة إلى الأبيض في الخلفية هي الألوان الموجودة في كل علم حول العالم، ما دفعهم لاختيارها.


وبقي هذا الشعار ثابتاً على مر السنوات، يترافق مع الشعار الذي يتم تصميمه مع كل دورة ألعاب.


وكذلك خلال الألعاب الأولمبية في لندن عام 2012، لاقى الشعار الكثير من الانتقادات، بين رافضين لفكرته أصلاً، وبين رافضين للشكل الذي خرج به آنذاك، حتى أن عريضة قد تم توقيعها من أجل إعادة تصميمه، رغم أن الشعار المثير للجدل قد تطلب عاماً لتنفيذه.

(العربي الجديد)






المساهمون