ريال مدريد و"وهم مركز توني كروس"

03 سبتمبر 2014
+ الخط -

رحل تشابي ألونسو عن صفوف ريال مدريد، متوجهاً إلى جنوب ألمانيا حيث يقبع نادي بايرن ميونخ، ومدربه بيب جوارديولا الذي بدا سعيداً بهذه الصفقة غير المتوقعة بتاتاً للجميع.
يقول تشابي ألونسو إنه ذهب إلى ميونخ لرغبته في خوض تحدٍ جديد، ولا أعلم إن كان اكتشف فجأة بعد كل فترة الإعداد أنه ليس بصدد تحدٍ جديد لينتظر حتى آخر أسبوع من السوق، ويفاجئ الجميع بقراره هذا، لكن على أية حال ليس هذا موضوعنا الرئيس، فالأمر تم والحقيقة الوحيدة الآن هي أن ريال مدريد لم يعد لديه تشابي ألونسو.

اختار كارلو أنشيلوتي حل إشراك توني كروس كلاعب ارتكاز، ويبدو أنه سيفضله على حل الاعتماد على آسيير إيارامندي لاعب الارتكاز الوحيد المتبقي في الفريق.

التجربة الحقيقية الوحيدة لتوني كروس في هذا المركز كانت في لقاء ريال سوسييداد، والحقيقة أن التجربة فشلت فشلاً ذريعاً، فاللاعب يبدوغير معتاد على هذا المركز و"عقله" بعيد تماماً عن واجبات هذا المركز، فهل أخطأ أنشيلوتي بهذا القرار؟

النتائج الأولية تقول إنه أخطأ لكن ربما يكون هناك جديد .. مدرب كبير ككارلو أنشيلوتي بالتأكيد سيشاهد لقاء سوسييداد من جديد ليحلل أخطاء الفريق .. وضعنا أنفسنا بدلاً منه لنتخيل كيف يمكن أن يرصد كارليتو بعض الأخطاء التي وقع فيها توني كروس.

البداية لن تكون بالترتيب، بل ستكون مع لقطة لم تنتهِ بهدف للباسكيين في الشوط الثاني .. كروس يبدو وأنه مازال يظن نفسه لاعب وسط CM وليس ارتكاز صريح للفريق في خطة 4/3/3 ويراقب الصراع الدائر بين لوكا مودريتش ولاعب سوسييداد جونزالو كاسترو الذي يمر من مودريتش بينما كروس مازال يشاهد الحدث.. ربما تكون السرعة عاملاً في اللقطة لكن كروس استمر في التلكؤ متناسياً واجبات مركزه الجديد لتصل الكرة إلى الجانب الأيسر وتلعب عرضية أرضية أهدرها إيمانول أجيريتشي من حسن حظ الريال ... فتّش عن توني كروس!



الآن لنعد للشوط الأول .. توني كروس يتمركز في لقطة الهدف الثاني لسوسييداد بشكل معقول لكنه لا يقوم بعمل عمق في الوسط لإغلاق كافة المساحات بينه وبين قلبي الدفاع. يستغل ديفيد زوروتوزا الأمر بذكاء بعد أن لعب في هذه اللحظة دور المهاجم المزور الذي يخرج من أمام قلب الدفاع مستغلاً "سرحان" الارتكاز ويلعب في المنطقة المتواجدة في الصورة قبل أن يرسل الكرة إلى الظهير الأيسر ديلا بيلا.إلى هنا وربما يكون هذا الأمر خطأ مقبولا ووارد في عالم كرة القدم، لكن ما حدث في القادم هو ما ربما يشكل علامات استفهام كبيرة ..



اللعب ينتقل للجانب الأيسر بينما كروس يقف في مكانه سامحاً لزوروتوزا بأن يكون أقرب للمرمى منه في أكثر من لقطة متتالية حتى يصل الأمر إلى أن يكون لريال سوسييداد 4 لاعبين في منطقة الجزاء بينما يتواجد للريال 3 لاعبين فقط.

بينما يتمركز سرخيو راموس وبيبي بشكل خاطئ، لم يكن كروس في قلب الحدث من الأساس تاركاً زوروتوزا يشكل الزيادة العددية ويطلق رصاصته الرأسية كالقنبلة بينما للتو يدخل لمنطقة الجزاء.

المشكلة في هذا الأمر تكتيكياً يتمثل في أن لاعب الارتكاز في خطة 4/3/3 بالذات عليه وأن يعلم وأن فريقه لا يمتلك أجنحة صريحة بل هي أجنحة هجومية لا تساعد كثيراً في العملية الدفاعية بل يكون لوكا مودريتش وإيسكو من عليهما مساندة الظهيرين في العملية الدفاعية وبالتالي يكون على لاعب الارتكاز واجب ضروري بالانضمام لقلبي الدفاع في منطقة الجزاء بمجرد وصول الكرة للأطراف وذلك بسبب انشغال الظهير القريب من الكرة بمحاولة إفساد العرضية. لكن هذا لم يحدث وبقى كروس مجرد مشاهداً لتعادل سوسييداد. حسناً .. هذا الأمر يتكرر من جديد .. توني كروس لا يدرك واجب جديد من واجبات مركزه أو على الأقل هو غير معتاد عليها وينسى نفسه في وقت لا يمتلك ريال مدريد ترف خسارة نقاط كثيرة في دوري لا يخسر فيه المتصدر الكثير من النقاط.

توني كروس يتمركز بشكل معقول في تلك اللقطة لكنه مازال يفسح مجالاً لعمل المنافسين في المنطقة الواقعة بينه وبين قلبي الدفاع كما أنه هو من يخرج لمقابلة اللاعب الممرر بينما عليه أن يترك هذه المهمة لزميليه وعدم ترك مكانه، وأتساءل عما إن كان اللاعب المُمرر في تلك اللقطة كان قد مرر إلى استيبان جرانيرو المتمركز في قلب الوسط وماذا كان كروس فاعل بعد أن كشف قلبي دفاعه. لكن على أية حال فإن الكرة قد مُررت إلى الأطراف كما هي العادة للاعبي ريال سوسييداد، وبينما ينكفئ سيرخيو كناليس وتشابي برييتو على التلاعب بمارسيلو وسيرخيو راموس –الذي خرج اضطرارياً من مركزه لعدم مساندة إيسكو بالشكل الكافي لمارسيلو- لم يحاول كروس فهم أن خروج راموس يستلزم منه الركض بأسرع وقت ممكن لتغطية مكان زميله بل ظل يعود بنفس الخطوة الثقيلة البطيئة التي تراقب المشهد بدون تدخل تقريباً .. أنتم تعرفون جيداً نهاية تلك القصة .. الهدف الثالث لريال سوسييداد وانقلاب اللقاء رأساً على عقب.



إذاً نحن –حتى الآن- أمام "وهم" اسمه إشراك توني كروس في مركز لاعب الارتكاز .. لا يبدو في الوقت الحالي وأن الدولي الألماني قادر على أداء هذا الدور وأمام كارلو أنشيلوتي حلان لا ثالث لهما.. إما العمل بشكل كبير مع لاعبه ومحاولة توجيهه لضرورة عدم نسيان واجبات مركزه الجديد، أو أن يقوم بإعطاء الفرصة لآسيير إيارامندي الذي فقد الثقة في نفسه بعدما خسر ثقة من حوله.. من يعلم .. ربما يكون إنقاذ وسط الريال الدفاعي على يديه في نهاية المطاف.
المساهمون