روسيا تمدد حظر استيراد المواد الغذائية من الغرب

30 يونيو 2016
الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين (فرانس برس)
+ الخط -

قررت الحكومة الروسية، مساء أمس الأربعاء، تمديد الحظر المفروض على استيراد المنتجات الغذائية من الدول الغربية حتى نهاية العام الجاري، وذلك رداً على تمديد عقوبات غربية مماثلة.

وجاء في بيان للحكومة الروسية، نشرته في موقعها الإلكتروني: "تم تمديد التدابير الاقتصادية الخاصة المنصوص عليها من 6 أغسطس/آب 2016 لغاية 31 ديسمبر/كانون الأول 2017، وذلك من أجل الحفاظ على المصالح الوطنية للبلاد".

ويأتي القرار الروسي بعيد أيام من إعلان مجلس الاتحاد الأوروبي عن تمديد العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا حتى نهاية شهر يناير/كانون الثاني المقبل.

وفي 17 حزيران/يونيو الجاري، أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي تمديد العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا لمدة عام حتى 23 حزيران/يونيو 2017، وذلك على خلفية ضمها شبه جزيرة القرم في أوكرانيا.

وتشمل العقوبات الأوروبية، بالأساس، حظر استيراد منتجات مصدرها القرم أو سيفاستوبول إلى الاتحاد الأوروبي، والاستثمار في القرم أو ميناء سيفاستوبول.

وتمدد دول الاتحاد الأوروبي هذه العقوبات، بشكل دوري، منذ صيف 2014.

ورداً على العقوبات الغربية، قامت موسكو بحظر استيراد المواد الغذائية من الدول التي فرضت عقوبات عليها. وفي يونيو/حزيران 2015، مددت هذا الحظر حتى 5 أغسطس/آب من العام الجاري، قبل أن تقرر تمديده حتى نهاية العام المقبل.

المساهمون