روسيا تشطب ديون كوريا الشمالية لتصل بغازها إلى الجنوبية

19 ابريل 2014
غابزروم الروسية تسعى للوصول الى كوريا الجنوبية (GETTY)
+ الخط -

أخذ الصراع بين روسيا والاتحاد الأوروبي اتجاهات غير متوقعة. فقد وافق برلمان روسيا على شطب نحو 10 مليارات دولار من ديون كوريا الشمالية ترجع للحقبة السوفياتية، ما يسهل السير في خطة شركة "غازبروم" أكبر منتج للغاز الطبيعي في روسيا وهي مملوكة للدولة، لمد خط انابيب لكوريا الجنوبية عبر كوريا الشمالية لنقل 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنوياً.

ويأتي هذا العفو المالي الذي أقرته موسكو، في إطار تنويع عملاء الغاز الروسي والتوسع في آسيا بعيدا عن اوروبا التي تود بدورها تقليص الاعتماد على النفط والغاز من روسيا. وذلك، في موازاة سعي روسيا لابرام اتفاق في مايو/ ايار المقبل لامداد الصين بالغاز بعد محادثات دامت عقداً من الزمن.

وفي التفاصيل، اقر مجلس النواب الروسي اتفاقا ابرم في 2012 يقضي بشطب معظم ديون كوريا الشمالية. وذكر المجلس إن اجمالي ديون بيونغ يانغ بلغ 10.96 مليار دولار حتى 17 سبتمبر/ ايلول 2012. وسيجري سداد المبلغ المتبقي على مدى الاعوام العشرين المقبلة على اقساط نصف سنوية متساوية.

وقال نائب وزير المالية سيرجي ستورتشاك لوسائل الاعلام الروسية إن هذا المبلغ يمكن أن يستغل لتمويل مشروعات مشتركة في كوريا الشمالية مثل خط انابيب غاز مقترح وخط سكك حديدية لكوريا الجنوبية.

وحجم اقتصاد كوريا الشمالية لا يزيد عن اثنين في المئة من حجم اقتصاد جارتها كوريا الجنوبية.

وسبق أن شطبت روسيا ديوناً لعدد من حلفاء الحقبة السوفياتية مثل كوبا. 

المساهمون