روسيا تخفض أسعار الفائدة إلى 10.5%

11 يونيو 2016
مبنى البنك المركزي الروسي في موسكو (الأناضول)
+ الخط -

كما كان متوقعا، قرر البنك المركزي الروسي، اليوم الجمعة، خفض سعر الفائدة الأساسية من 11% إلى 10.5%، وهو أول تخفيض من نوعه منذ أغسطس/آب الماضي.

وأرجع البنك، في بيان نشر على موقعه الإلكتروني، هذا القرار إلى "استقرار التضخم، إضافة إلى مؤشرات دخول الاقتصاد مرحلة التعافي".

ولوّح "المركزي الروسي" في اجتماعه الأخير في نهاية إبريل/نيسان الماضي، إلى إمكانية خفض سعر الفائدة "في حال تراجع مخاطر التضخم".

وتزامن قرار خفض الفائدة مع تعافي الروبل الروسي خلال تعاملات هذا الأسبوع، مدفوعا بانتعاش أسعار النفط في الأسواق العالمية، إذ انخفض الدولار في سوق الصرف الروسية إلى ما دون 65 روبلا، بينما استقر اليورو عند مستوى 73 روبلا.

وانتعشت آمال روسيا في تعافي اقتصادها وعودته إلى تحقيق معدلات نمو إيجابية بعد تحسن أسعار النفط، وتجاوزها 52 دولارا للبرميل.

وكان تراجع سعر صرف الروبل قد أجبر البنك المركزي الروسي على وقف سياسة الخفض التدريجي لأسعار الفائدة الرئيسية، بعد أن خفضها العام الماضي بموجب أربعة قرارات من 17% إلى 11% حاليا.

وعمد المركزي الروسي إلى زيادة أسعار الفائدة بصورة كبيرة في نهاية 2014 لتفادي انهيار العملة بسبب الأزمة الاقتصادية التي ألمّت بالبلاد، بسبب تهاوي أسعار النفط في الأسواق العالمية وفرض عقوبات على موسكو على خلفية دورها في الأزمة الأوكرانية.

المساهمون