روحاني: خسائر الاقتصاد الإيراني من كورونا لا تتعدى 3%

24 اغسطس 2020
كورونا تزيد من مضاعفات الحظر على سكان طهران (Getty)
+ الخط -

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن فيروس كورونا أضر باقتصاد إيران بنسبة 3 في المائة، فيما تراجع اقتصاد الدول الكبرى بنسبة 20 في المائة. وأضاف روحاني خلال اجتماع الحكومة مع المرشد الأعلى، علي خامنئي، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، أمس الأحد: "فيروس كورونا أضر باقتصاد بلادنا بنسبة 3 في المائة، فيما تراجع اقتصاد الدول الكبرى بنسبة 20 في المائة... لقد تمكنا من إدارة البلاد بأداء حسن على الرغم من انهيار أسعار النفط والعقوبات الأميركية الجائرة والمشكلات التي أحدثتها للشعب الإيراني".

وحسب وكالة فارس الإيرانية، أكد روحاني أن "تعزيز الصمود والمرونة الاقتصادية وتطبيق سياسات الاقتصاد المقاوم، يمثلان محور نشاطات الحكومة"، معتبراً أن النتائج الإيجابية لهما في مواجهة الصدمات الخارجية على الاقتصاد واضحة للعيان.
وتعيش إيران منذ مدة أزمة انهيار عملتها الريال مقابل الدولار وزيادة معدل التضخم، وفاقمت جائحة كورونا أزمة العملة، إذ انها حرمت تجار إيران من المضاربات في كردستان والمدن الشيعية المقدسة في العراق خلال العام الجاري. وكان رجال الأعمال والزوار الإيرانيون يتربحون من عمليات صرف الدولار مقابل الريال الإيراني، لكن إغلاق الحدود بسبب وباء كوفيد-19، أتى على هذه المضاربات المربحة. وتراجعت العملة الإيرانية خلال الأسبوع الماضي إلى ما يساوي 150 ألف ريال مقابل الدولار .

وكانت عمليات الصرف بين الدولار والريال مصدر دخل بديل للعديد من التجار خلال الأزمة الاقتصادية التي ضربت البلاد بعد تشديد الحظر الأميركي وانهيار أسعار النفط. 
وحسب وكالة "يورو نيوز" أظهر مسح أجرته لجنة الإنقاذ الدولية، وهي منظمة غير حكومية، أن 87% من الذين شملهم الاستطلاع في إيران لم يعودوا قادرين على العمل بسبب الوباء. 
وتعول إيران على الصين في تجاوز هذه المرحلة الاقتصادية الخطرة التي يمر بها الاقتصاد. وأظهرت بيانات أن التبادل التجاري بين إيران والصين خلال النصف الاول من سنة 2020 سجل 7.4 مليار دولار. وأوضحت البيانات التي أوردتها غرفة تجارة وصناعة طهران ونشرتها فارس أمس الأحد، أن حجم التبادل في النصف الاول سنة 2020 انخفض بنسبة 41.9 بالمئة عن العام السابق. ويعود ذلك بشكل كبير الى ظهور جائحة كورونا وما تبعتها من انعكاسات على التجارة العالمية.

وحسب الوكالة فإن صادرات إيران لثاني أكبر اقتصاد بالعالم بلغت 3.1 مليارات دولار بانخفاض 41.2 مليون دولار على أساس سنوي، في مقابل تصدير الصين سلعاً بقيمة 4.3 مليارات دولار بانكماش 6.5 بالمئة عن النصف الأول 2019. وذكرت البيانات أن الصادرات الايرانية شملت نفطاً خاماً بقيمة 630 مليون دولار وسلعاً غير نفطية بـ 2.5 مليار دولار. 
وكانت إيران تعول على آلية التجارة الخاصة مع دول الاتحاد الأوروبي بعد تشديد أميركا للحظر الاقتصادي، ولكن هذه الآلية المقترحة لم تترجم إلى واقع.

المساهمون