روحاني: الاتفاق النووي بداية لتحسين علاقاتنا مع الدول الأخرى

13 سبتمبر 2015
وجّه روحاني دعوة إلى رئيسة البرازيل لزيارة طهران (Getty)
+ الخط -


 

جدّد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الأحد، تأكيده أن "التوصل لاتفاق نووي مع الغرب نقطة بداية لتحسين علاقات إيران مع الدول الأخرى"، داعياً "الكل في المنطقة والعالم للوقوف بوجه التطرف والإرهاب".

وعبّر، خلال لقائه وزير الخارجية البرازيلي، مائورو لويس فيرا، عن رغبة بلاده "بتطوير علاقاتها على كل الصعد مع البرازيل"، معتبراً أن "لدى هذا البلد الذي يلعب دوراً إيجابياً في أميركا اللاتينية، وجهات نظر مشتركة مع إيران حول عدد من القضايا"، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء (فارس).

كذلك وجّه روحاني دعوة إلى الرئيسة البرازيلية، ديلما روسيف، لزيارة طهران.

من جهته، ذكّر فيرا بـ"عدم الاستفادة من الجهود البرازيلية والتركية عام 2010 حيث شارك البلدان في مفاوضات إيران النووية آنذاك لإيجاد حل لنقل اليورانيوم المخصب وتبادل الوقود النووي"، لكنه اعتبر أن "الاتفاق الأخير سيحسن علاقات طهران مع الآخرين في العالم".

وأكد الوزير البرازيلي رغبة بلاده في تطوير علاقاتها التجارية والاقتصادية مع إيران. ووجه دعوة إلى وزير الاقتصاد الإيراني لزيارة البرازيل، لتوقيع اتفاقيات وعقود تعاون ثنائية.

وكشف أن وفداً مكوناً من شخصيات ومسؤولين في القطاعين التجاري والاقتصادي سيزور إيران خلال الشهر المقبل.

وفي الموضوع السوري، رأى أن "الخيارات العسكرية في سورية، لن تساهم إلا بتعقيد الوضع هناك".

ولفت إلى أن "الحلول السياسية والدبلوماسية وإطلاق حوار هناك هي الخيارات الأنسب"، مبدياً استعداد بلاده لـ"دعم أي جهود دولية للتوصل لحل سلمي لما يجري في سورية، بهدف إعادة السلام".

كذلك، التقى فيرا نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، والذي شدد على أن "الحكومة الأميركية هي الطرف المسؤول عن تطبيق الاتفاق أمام طهران".

وأضاف أنه "بحال وقف الكونغرس بوجه التنفيذ مستقبلاً أو تسبب بنقض التعهدات، فعلى الحكومة الأميركية الحالية والحكومات المستقبلية أن تتعاطى مع الأمر وأن توقفه"، مشيراً إلى أن "المحسوبين على اللوبي الصهيوني والمتشددين إزاء إيران لم ينجحوا في تحقيق ما يريدون على الرغم من جهودهم".

ودعا ظريف، المجتمع الدولي، إلى لعب دور أكثر جدية لحل الأزمة السورية، لافتاً إلى الأزمة التي تواجهها أوروبا بسبب تدفّق اللاجئين من الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن "سبب هذه الأزمة هو تهديدات تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) للمدنيين"، معتبراً أن "مقترح الرئيس روحاني لتشكيل جبهة إقليمية لشن حرب على الإرهاب مقترح بنّاء ومفيد".

اقرأ أيضاً: إيران تؤكد استمرار دعم محور المقاومة وعدائها لأميركا

المساهمون