رغم متاعب اليونايتد...دي خيا كلمة السرّ!

08 مايو 2016
شباك اليونايتد اهتزت 31 مرة (العريي الجديد)
+ الخط -

لم يتعوّد نادي مانشستر يونايتد لعب أدوارٍ هامشية في مسابقة الدوري الإنجليزي، لكنه عانى كثيراً منذ رحيل المدرب السابق السير أليكس فيرغسون، وقدوم المدرب ديفيد مويس، وبعدها الهولندي لويس فان غال، الذي يشرف على النادي في الفترة الحالية.

الشياطين الحمر فشلوا ثانية في تحقيق لقب الدوري الإنجليزي، هذا الموسم كان بالنسبة لجماهير الفريق الإنجليزي كارثة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، حيث خسر اليونايتد أمام فرق متواضعة المستوى، ولم يفز في عديد المواعيد الكبرى، لكنْ هناك لاعب يستحق كل الثناء ربما كان السبب في احتلال الفريق المركز الخامس.

لعب الحارس الإسباني ديفيد دي خيا دوراً محورياً في بقاء اليونايتد ضمن فرق الطليعة في البريمييرليغ، حيث يحتل حالياً المركز الخامس في الترتيب برصيد 63 نقطة، وحافظ حامي عرين الشياطين الحمر على نظافة شباكه في 15 مباراة في الدوري، أي النصف تقريباً حتى هذه اللحظة، وهذا الأمر كان السبب في بقاء الفريق قريباً من دائرة المنافسة على لقب دوري الأبطال، فيما نجح اليونايتد في الحفاظ على شباكه نظيفة في 18 مباراة (3 بغياب دي خيا).

وتفوّق حارس منتخب إسبانيا على الكثير من حراس الدوري الإنجليزي من حيث الحفاظ على نظافة شباكه، وكان مثله فقط المخضرم التشيكي بيتر تشيك، والدنماركي غاسبر شمايكل حارس ليستر سيتي، وجو هارت حامي عرين نادي مانشستر سيتي الإنجليزي.

ورغم كل الانتقادات التي طاولت الفريق بسبب مستواه الباهت على الصعيد الهجومي بتسجيله 44 هدفاً فقط، حيث يعتبر هذا الرقم سيئاً للغاية، فإن الدفاع ودي خيا كانا كلمة السرّ، إذ يعتبر اليونايتد ثاني أفضل دفاع في الدوري بعد توتنهام هوتسبر الذي اهتزت شباكه في 28 مناسبة، مقابل 31 هدفا في شباك دي خيا.

المساهمون