رسمياً.. الجزائر تحتضن مهرجان السينما السورية

11 ديسمبر 2015
سلاف فواخرجي من مهرجان وهران (العربي الجديد)
+ الخط -
أعلن وزير الثقافة الجزائري، عز الدين ميهوبي، بشكل رسمي، عن احتضان الجزائر لفعاليات مهرجان السينما السورية خلال الفترة القادمة، وذلك في كلمته التي ألقاها ضمن فقرات اختتام فعاليات مهرجان الشعر النسائي المقام في مدينة قسنطينة بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة العربية.

وعبر الوزير عن تضامنه مع الشعب السوري ومع سورية التي تعيش ظرفاً صعباً، مما جعل الجزائر تفتح لها باب إقامة مهرجانها داخل أراضيها، ومع أن التاريخ الرسمي لإقامته لم يحدد بعد، إلا أن حيثيات هذه المبادرة تعود لشهر يونيو/حزيران الماضي، أثناء اختتام فعاليات مهرجان السينما الجزائرية في وهران، حينما أبدت الجزائر استعدادها للقيام باستضافة المهرجان السوري بكامل ضيوفه وممثليه، بعد أن ضاقت السبل عليهم وتعسّرت إقامته في دمشق.

وكانت الفنانة السورية سلاف فواخرجي قد قرأت البيان الختامي الذي خرج به مهرجان وهران آنذاك، وثمنّت المبادرة الرائدة التي قامت بها الجزائر، شاكرة اهتمام الشعب الجزائري بمساندة شقيقه السوري، مشيرة إلى أن ذلك ليس غريباً على شعب اتسم بالنضال والبطولة والمواقف المشرفة حيال القضايا الإنسانية والعربية، وأشارت فواخرجي في نهاية كلامها إلى تعلقها بالرموز الجزائرية مثل وردة والأمير عبد القادر وقالت أيضاً: "سنغادر... ونترك قلوبنا هنا".

جدير بالذكر أن مهرجان السينما السورية توقف منذ أكثر من خمسة أعوام، وذلك بسبب الوضع الأمني الذي تعيشه البلاد، مما أثر سلباً على المشهد الإبداعي، ولا شك في أن إقامة المهرجان مرة أخرى على أرض جزائرية ستكون نقطة مضيئة في تاريخ السينما من جهة وفي تكريس مفهوم تضامن الأمة العربية من جهة أخرى.



المساهمون