رسمياً..بدء محادثات إنقاذ اليونان

27 يوليو 2015
تسيبراس يسابق الزمن للحصول على حزمة إنقاذ جديدة(أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -
أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الإثنين، رسمياً، عن بدء محادثات اليونان ودائنيها لبحث إمكانية صرف حزمة مساعدات مالية ثالثة لليونان ينتظر أن تصل إلى 82 مليار يورو.

ونقلت وكالة "رويترز" عن متحدثة باسم المفوضية الأوروبية قولها: "وصلت فرق من المؤسسات (الدائنة) إلى أثينا بالفعل، وبدأ العمل على الفور... بما يعني أن المؤسسات تتحدث مع السلطات اليونانية".

وكان من المفترض أن تبدأ المحادثات الأسبوع الماضي لكنها تأجلت بسبب مشاكل تنظيمية.

وصادق البرلمان اليوناني، الأربعاء الماضي، على حزمة ثانية وأخيرة من إجراءات التقشف التي طالب بها دائنو اليونان من أجل بدء محادثات لصرف تمويلات تنقذ أثينا من الإفلاس.

وبُعيد التصويت، أكد أليكسيس تسيبراس، رفضه التخلي عن رئاسة الحكومة اليونانية، وذلك في أول رد صريح على مطالب باستقالته من منصبه.

في المقابل، جدد تسيبراس التعبير عن عدم رضاه عن الاتفاق الذي أبرمه مع دائني بلاده، من أجل الحصول على تمويلات جديدة، وتفادي إعلان أثينا عاجزة عن سداد ديونها، وبالتالي الإفلاس. وقال: "أُرغمنا على تسوية صعبة. كنا على حدود الإفلاس".

غير أنه تعهد باستغلال "كل إمكانيات التحالف في أوروبا وكل الانقسامات، من أجل تحسين النص النهائي للاتفاق".

ويوم السبت الماضي، طلبت وزارة المالية اليونانية، رسمياً، من صندوق النقد الدولي الحصول على تسهيل قرض جديد، وذلك بعد أيام من قيام أثينا بسداد أقساط قروض بقيمة إجمالية تناهز 6.25 مليارات يورو (6.78 مليارات دولار).

اقرأ أيضاً: دليلك لشراء جزيرة في اليونان
المساهمون