رئيس المكتب السياسي لـ"طالبان" يلتقي وزير خارجية أوزبكستان

04 مارس 2019
+ الخط -
التقى رئيس المكتب السياسي ونائب زعيم حركة "طالبان" الشؤون السياسية، الملا عبد الغني برادر، وزير خارجية أوزبكستان عبد العزيز كاملوف، والمبعوث الأوزبكي الخاص لأفغانستان عصمت الله، في العاصمة القطرية الدوحة.

وقالت حركة "طالبان"، في بيان على موقعها "دجهات غك" ("صوت الجهاد")، إن الوزير الأوزبكي والمبعوث الخاص حضرا إلى الدوحة للاجتماع برئيس المكتب السياسي لـ"طالبان" عبد الغني برادر، مضيفة أن الوفد الأوزبكي قدم خلال الاجتماع تهاني رئيس أوزبكستان إلى مسؤول الحركة، مؤكداً أن بلاده مستعدة لبذل أي جهد من أجل المصالحة الأفغانية، وتسعى من أجل رفاهية الشعب الأفغاني والتعاون معه في المجال الإقتصادي، ومشدداً على عدم تدخل أوزبكستان في شؤون أفغانستان الداخلية.

من جهته، أشاد رئيس المكتب السياسي للحركة بدور أوزبكستان، مرحباً بسعيها للدعم في جميع المجالات، لا سيما قضية المصالحة.

ويأتي هذا اللقاء في وقت تستمر في الدوحة الجولة الخامسة من الحوار بين ممثلي "طالبان"، برئاسة برادر، والوفد الأميركي الذي يقوده المبعوث الخاص للمصالحة الأفغانية زلماي خليل زاد.

وكانت حركة "طالبان" قد أكدت، أمس الأحد، أن الحوار مع الولايات المتحدة في الدوحة يتواصل، وهو "يمضي إلى الأمام بحذر شديد"، نافية التقارير الإعلامية التي تؤكد أن الطرفين بصدد توقيع على مسودة اتفاق.

وذكرت الحركة، في بيان آخر، أن الطرفين تباحثا خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي في الدوحة حول خروج القوات الأجنبية من أفغانستان وعدم استخدام الأراضي الأفغانية ضد أي دولة. أما في الجولة الحالية، فيناقش هذان الملفان وكيفية تطبيقهما، مشيرة إلى عدم وجود أي اتفاقية أو مسودة بهذا الخصوص.

وكانت بعض الوسائل الإعلام، منها "بي بي سي البشتوية"، قد نقلت عما سمتها "مصادر في طالبان" حصول تطور في حوار الدوحة، وأن مسودة اتفاقية قد أعدت وسيتم التوقيع عليها في نهاية الجولة.

وأشارت "بي بي سي" أيضاً إلى أن العمل يجري حالياً على ترجمة الاتفاقية، وأن وفداً نرويجياً وممثلين من الأمم المتحدة يساعدون في إعداد المسودة، لكنها أشارت إلى أن هذه التقارير غير رسمية.