رئيس البرلمان العراقي يحذّر من فتنة "إعدام العلواني"

26 نوفمبر 2014
سليم الجبوري، العراق (محمدت علي أوزكان/الأناضول)
+ الخط -
كشف رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، اليوم الأربعاء، عن مساعٍ لحل أزمة "قد تنشأ" بسبب الحكم بالإعدام على النائب السابق أحمد العلواني.
وحذّر الجبوري خلال مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان في بغداد، من "فتنة داخلية قد تأتي على البلاد في حال نفذ الحكم بالعلواني"، مؤكّداً مع ذلك "احترام السلطة التشريعية لسلطة القضاء".
وأضاف الجبوري "نسعى اليوم لتطويق هذه الأزمة وهذا الحكم، ولا بد أن يؤخذ بنظر الاعتبار ما تقّدمه قبيلة البوعلوان من تضحيات في قتال تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)". ودعا السلطة القضائية كي "لا تكون سبباً بإثارة الفتنة في البلاد".
من جهته، قال عضو مجلس محافظة الأنبار، جاسم محمد الحلبوسي، لـ"العربي الجديد"، إنّ "قرار الحكم ولّد ردود فعل غاضبة لدى أهالي محافظة الأنبار، وهو قرار جائر"، مبيناً أنّه "تم تشكيل وفود على مستوى عالٍ من تحالف القوى الوطنية ووزرائها ومجلس محافظة الأنبار لمتابعة الموضوع مع الجهات المختصة لتطويقه، كي لا يؤثر على الوضع السياسي".
وأضاف أنّنا "نأمل بحل الموضوع وعدم زج البلاد بمعتركات سياسية لا تخدم البلد"، داعيّاً الى "إبعاد القضاء عن السياسة".
وكان القضاء العراقي، قد أصدر في الـ23 من نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي حكماً بالإعدام في حق النائب السابق عن محافظة الأنبار، أحمد العلواني (المزيد)، فيما انتقد سياسيون عراقيون القرار، محذّرين من تداعياته على ملف المصالحة الوطنية، وأكدوا أنه يخدم تنظيم "الدولة الإسلامية".
ويأتي القرار في وقت تعيش فيه محافظة الأنبار ظروفاً صعبة، نتيجة قتال تنظيم "داعش"  وتتهم الحكومة بالتقصير لناحية تسليح أبناء عشائر المحافظة.
المساهمون