رئيس البرلمان التونسي يستنكر زيارة وفد برلماني أفريقي لإسرائيل

05 ديسمبر 2017
الناصر راسل برلمانات أفريقية بشأن الزيارة (أمين الأندلسي/الأناضول)
+ الخط -
وجه رئيس البرلمان التونسي محمد الناصر رسالة استنكار إلى 46 برلمانا تنتمي إلى اتحاد البرلمانات الأفريقية تنديدا منه بزيارة سبعة رؤساء منهم، بمن فيهم رئيس البرلمان الأفريقي، إلى الكنيست الإسرائيلي والقيام بجولة في الأراضي المحتلة شملت حائط البراق في القدس، معتبرا ذلك اعتداء سافرا على المواثيق الدولية، وانحيازاً غير مبرر إلى الجانب الإسرائيلي.

وأبرق سفير دولة فلسطين في تونس، هائل الفاهوم، حسب ما أكده مصدر لـ"العربي الجديد" للناصر يطلب منه التدخل السريع والعاجل للحيلولة دون انتهاك الأقصى أو تجاوز القانون الدولي وقرارات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) التي صنفت حائط البراق تراثا إسلاميا لا علاقة له باليهود.

وعقد الناصر اجتماعا طارئا حضره رؤساء الكتل البرلمانية الثماني وعدد من أعضاء البرلمان الأفريقي لتداول خيار الزيارة التي يقوم بها سبعة من رؤساء برلمانات أفريقية إلى فلسطين المحتلة بداية من يوم غد بدعوة من الكيان الإسرائيلي.

ويتعلق الأمر برؤساء برلمانات رواندا وأوغندا وغانا والكاميرون وتنزانيا وجزر سيشل وجنوب السودان.

ويترأس الوفد رئيس البرلمان الأفريقي ورئيس برلمان الكاميرون، روجي نكودو دانغ.

وتقرر عرض بيان مندد على الجلسة العامة ليوم غد سيتم خلالها التنديد بهذه الزيارة ودعوة إلى البرلمانات الأفريقية إلى القطع مع هذا النهج والتصدي لتمدد الاحتلال في المنطقة الأفريقية انتصارا للقيم الإنسانية وللقضية الفلسطينية العادلة.

وقال عبد الفتاح مورو نائب رئيس البرلمان التونسي، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إن "نصرة القضية الفلسطينية واجب إنساني والتزام دستوري وحق في رقبة التونسيين حتى يفك الله مصيبتهم ويفرج كربهم". ولفت إلى أن دستور الثورة التونسية ينص في توطئته على وجوب مناصرة الفلسطينيين.