رئيس الاتحاد الإنجليزي يفجر غضبه في وجه بلاتر

11 يونيو 2014
رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم بلاتر خلال المؤتمر (Getty)
+ الخط -

بعد مرور يومين على الهجوم العنيف الذي شنّه جوزيف بلاتر على الصحافة الإنجليزية، متهماً إياها بالعنصرية والتمييز، بخصوص مونديال قطر 2022، ونشر الإشاعات حول نزاهة الاختيار، وأنه يشوبه الكثير من الفساد والرشاوي المالية، ردّت الصحف الإنجليزية بعنف على بلاتر وطالبته بعدم الترشح لولاية جديدة لمنصب رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم، وذلك في تقرير نشرت صحيفة "دايلي ميل" الإنجليزية. 

وجاء الرد قوياً  من طرف رئيس الإتحاد الإنجليزي كريج دايك على كلام بلاتر خلال مؤتمر "الفيفا" الـ 64 في مدينة "ساو باولو" البرازيلية، وكان الوحيد الذي تجرأ على مواجهة بلاتر بقوله إن كلامه عن الصحافة الإنجليزية غير مقبول تماماً، معتبراً هذا الكلام "غير أخلاقي ومستفز جداً"، ولم ينتظر دايك حتى انتهاء الاجتماع ليتكلم مع بلاتر على انفراد، بل فجر غضبه أمام حشد من الصحافيين، معبراً عن سخطه الشديد مما قاله بلاتر.

 

وواجه دايك بلاتر شخصياً أمام الجميع قائلاً: "أنا قرأت المقال الذي نُشر في صحيفة "صانداي تايمز"، ولا يتعلق بأي عنصرية أو تمييز، إنما تناول فساداً إدارياً داخل الإتحاد الدولي لكرة القدم، ومن حق الجميع معرفة أين أصبحت التحقيقات بخصوص الملف القطري".

 

في حين أكد نائب رئيس الإتحاد الإنجليزي لكرة القدم ديفيد جيل، وقوفه إلى جانب ما قاله الرئيس دايك، معتبراً أن تصريحات بلاتر "مهينة للصحافة الإنجليزية وغير مبررة ومغلوطة"، واتهامها بالعنصرية والتمييز يعتبر أمراً مرفوضاً بشكل قاطع، في المقابل شدد جيل على ضرورة مغادرة بلاتر وعدم تجديد ولايته لخمسة سنوات قادمة.

 

كما هاجم رئيس الإتحاد الهولندي لكرة القدم ميكايل فان براج، قائلاً إن "الإتحاد الأوروبي سيكون له خيار بالوقوف في وجه ترشح جوزيف بلاتر"، وكان براج قد قال لبلاتر خلف الكواليس أن سمعة الـ"فيفا" أصبحت في الحضيض في السنوات التسع الأخيرة، وأكبر مثال على ذلك ما تكتبه الصحافة الرياضية حول العالم.

 

وأضاف براج: "هناك أسباب كثيرة منها الرشاوي المالية والفساد داخل الإتحاد الدولي لكرة القدم، وفي حال أعجبك يا بلاتر هذا الكلام أم لا، فهناك مسؤولية تقع على عاتقك بصفتك الرئيس"، في حين عاد وصرح بنفس الكلام للصحافيين خارج القاعة، قائلاً إن كل هذه المشاكل "ظهرت في عهد بلاتر ويجب طمرها وولادة عهد جديد ونظيف للاتحاد الدولي لكرة القدم".        

دلالات
المساهمون