ذاكرة موندياليّة... العضّة البشريّة التي أشعلت المونديال

FA75911F-93E5-4D86-8C62-4BD8C2710E59
رياض الترك
صحافي لبناني وكاتب رياضي في موقع وصحيفة العربي الجديد منذ عام 2014. مولع بالرياضة ومختص في شؤون إدارتها أيضاً.
04 يوليو 2015
BC5E7B34-4058-4BBF-9B99-E5C06545327F
+ الخط -

في الحلقة الـ15 من سلسلة "ذاكرة مونديالية"، يتابع "العربي الجديد" عرض أبرز وأكثر الأحداث المونديالية التي أثارت جدلاً واسعاً في الصحافة الرياضية. واليوم سنعود بالذاكرة إلى أكثر لقطات كأس العالم 2014 إثارة وهي عضّة سواريز الشهيرة.

لم ينسَ عشاق كرة القدم ما حدث في صيف العام 2014، وتحديداً في المونديال البرازيلي، في المباراة التي جمعت المنتخبين الإيطالي والأورغواياني في آخر مباراة من دور المجموعات، حيثُ شهدت البطولة العالمية أكثر اللقطات غرابة وإثارة.

وما حدث على أرض الملعب في المباراة بين إيطاليا والأوروغواي كان أمراً خارجاً عن كل التوقعات، إذ فاجأ الأوروغواياني لويس سواريز الجميع بهذه اللقطة الغريبة. وفي التفاصيل، فإن سواريز قام بعض كيليني في كتفه بعد أحد الالتحامات مع المدافع الإيطالي، الأمر الذي أشعل اللقاء ودفع بالحكم إلى إيقاف المباراة لدقائق بغية معرفة ما حصل على أرض الملعب.

لكن الحكم لم يتمكّن من معرفة حقيقة ما حصل بين سواريز وكيليني، رغم اعتراض الأخير مع زملائه من المنتخب الإيطالي على هذا الاعتداء الغريب من دون كرة. وبعد ذلك خرجت إيطاليا من المونديال وتأهلت الأوروغواي إلى الدور الثاني، لكن قصة سواريز رافقت جماهير المونديال حتى نهاية كأس العالم وبعده بأشهر طويلة.

اشتعلت وسائل التواصل الاجتماعي للسخرية من هذه العضة المثيرة للجدل من قبل سواريز، حتى أصبح اسم المعتدي "سواريز العضّاض"، وما زال هذا الاسم حتى اليوم منتشراً، خصوصاً أن سواريز له سوابق بالعض في الملاعب الإنجليزية.

في المقابل، ونتيجة هذه العضة، تعرّض سواريز لعقوبة قاسية رغم اعتذاره من كيليني وقبول الأخير هذا الاعتذار، لكن "الفيفا" أنزل العقوبة ولم يتراجع عنها وهي الإيقاف عن المشاركات مع أي نادي يلعب معه، وكان وقتها قد انتقل رسمياً إلى برشلونة الإسباني، ولم يلعب منذ بداية الدور حتى 25 أكتوبر/ تشرين الأول أمام ريال مدريد.

في حين أن عقبوته الدولية كانت حرمانه من المشاركة مع منتخب الأوروغواي لمدة تسع مباريات، وهو ما منعه من المشاركة مع الأوروغواي في منافسات "كوبا أميركا" 2015 في الصيف.

اقرأ أيضاً: ذاكرة مونديالية...سرقة كأس العالم والبطل الكلب "بيكلز"!

دلالات

ذات صلة

الصورة
تحدث أبو زمع عن مدرب منتخب الأردن جمال سلامي (Getty)

رياضة

تحدث عبد الله أبو زمع (48 سنة)، مدرب منتخب الأردن الأولمبي، في حوار خاص مع "العربي الجديد" عن التحضيرات الأخيرة للمشاركة في منافسات أولمبياد باريس 2024

الصورة
الخبير الفني للاتحادين الدولي والأفريقي لكرة القدم بلحسن مالوش

رياضة

خرج الخبير الفني للاتحادين الدولي والأفريقي لكرة القدم بلحسن مالوش عن صمته، وكشف لأول مرة الأسباب الحقيقية التي تقف وراء مغادرته الاتحاد التونسي

الصورة
 كشف المنذر الكبير أسرار مغادرته للأفريقي (العربي الجديد/Getty)

رياضة

ظهر المدير الفني التونسي، منذر الكبيّر، للمرة الأولى، في وسائل الإعلام، بعد تجربته الأخيرة مع النادي الأفريقي التي استمرت من شهر فبراير إلى مايو

الصورة
فييري واحد من المهاجمين الكبار في تاريخ منتخب إيطاليا (العربي الجددي/Getty)

رياضة

حلّ نجم منتخب إيطاليا السابق، كريستيان فييري، ضيفاً على صحيفة العربي الجديد، للحديث عن منتخب إيطاليا المشارك في بطولة يورو 2024.

المساهمون