دي ماريا.. رونالدو مانشستر يونايتد الجديد

26 اغسطس 2014
النجم الأرجنتيني دي ماريا في طريقه إلى "اليونايتد" (Getty)
+ الخط -

يستعدّ مسرح الأحلام، ملعب "أولد ترافورد"، معقل فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي لاستقبال النجم الأرجنتيني أنخل دي ماريا، الذي تتعلق عليه آمال جماهير "الشياطين الحمر" ليصبح أسطورتهم الجديدة بعد رحيل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، زميله حتى الآن في ريال مدريد الإسباني.

وأصبح حسم الصفقة مسألة وقت، وذلك بعد إعلان المدرب الإيطالي للريال كارلو أنشيلوتي رحيل دي ماريا بناء على طلبه الخاص، كما أن مانشستر هو الوحيد المتمسك بالتعاقد مع أيقونة منتخب "التانجو" بعد انسحاب باريس سان جرمان الفرنسي.

وتباينت ردود الأفعال بشأن الصفقة، فأغلب جماهير الريال حزينة على فقدان لاعب مُمتاز ومؤثر مثل دي ماريا ساهم بقوة في جميع تتويجات الفريق "الملكي" في السنوات الأخيرة، وأقلية يعتبرون أن غيابه لن يضعف من قوة الفريق المدجج بالنجوم.

في المقلب الآخر، تشعر جماهير "اليونايتد" بحماسة شديدة، فمنذ فترة طويلة لم يشهد النادي حضور لاعب بقيمة دي ماريا، في المقابل قسم آخر ينتابه القلق، بداعي أن دي ماريا لن يحمل الفريق بأكمله على عاتقه في ظل وجود الكثير من اللاعبين دون المستوى، وعدم التعاقد مع مزيد من اللاعبين المتميزين. 

ماذا سيستفيد ريال مدريد؟
سيتمُ النادي الملكي أكبر صفقة بيع في تاريخه، فقيمة انتقال دي ماريا ستصل إلى 75 مليون يورو، بجانب 15 مليون يورو متغيرات في حال فوز اللاعب ببطولات وبنود أخرى، أي أن قيمة بيعه تفوق صفقتي بيع الألماني مسعود أوزيل والأرجنتيني جونزالو إيجواين في الصيف الماضي، وسيغطي بهذا المبلغ ما تم دفعه هذا الصيف لأجل الكولومبي الشاب جيمس رودريجز.

كما أن خروج دي ماريا سيزيل عن أنشيلوتي بعض الضغط في اختيار التشكيلة الأساسية بسبب كثرة النجوم، حيثُ يملك خيارات عديدة وقوية في خط الوسط، وبالتالي سيحصل رودريجيزعلى فرصة كاملة، وستتاح دقائق أكثر ربما لإيسكو وخيسي حين يعود من الإصابة.

ماذا سيخسر ريال مدريد؟
يُعتبر دي ماريا لاعباً ديناميكياً من الصعب تعويضه، ومن الصعب توقع الحركة التي ينفذها، بتمريرة خيالية قد يحطم حصناً دفاعياً، وبتصويبة بعيدة المدى قد يفك شفرة المرمى، وبمراوغة ساحرة قد يعبر أعتى المدافعين، وظهرت الحاجة الماسة إليه في مباراة إياب السوبر أمام أتلتيكو.

حيثُ افتقد "الريال" للحلول الإبداعية رغم وجود نجوم كبار في الملعب مثل رونالدو وجاريث بيل، ونزوله في الدقائق الأخيرة في لقاء الذهاب صنع الفارق وأحيا فريقه، وهو ما اعترف به مواطنه ومدرب "الأتلتي" دييجو سيميوني، حين اعتبره أفضل لاعب لدى "الميرينجي"، وتعجب من التفريط به.

ماذا سيستفيد دي ماريا؟
لم يحصل أنخل على ترضية مالية من فلورنتينو بيريز رغم المجهود الهائل الذي يبذله، خاصة بعد موسم التتويج ببطولة دوري الأبطال، لكنه في مانشستر سيتقاضى ثمانية ملايين يورو في الموسم الواحد، تقريبا ضعف راتبه في الريال أو أكثر.
وسيكون دي ماريا نجم مانشستر الأول، بعدما كان يعيش تحت ظل رونالدو ثم بيل، وسيرث قميص العظماء والرقم 7، وسيحظى باستقبال الأبطال، كما سيخوض تجربة اللعب في الدوري الإنجليزي وهو تحد قوي بالنسبة له، غير أن طموحه اكتمل مع "الريال" بعد التتويج بجميع البطولات المهمة (دوري الأبطال-الليجا-كأس الملك-السوبر الأوروبي والمحلي).

ماذا سيخسر دي ماريا؟؟
لن يخسر دي ماريا شيئاً حتى الآن، لكنه قد يدفع ضريبة عدم تعاقد مانشستر يونايتد مع نجوم آخرين لسد العجز في باقي المراكز، ويصبح الحمل على عاتقه لإنقاذ الفريق، خصوصاً أن أول مباراتين لم تكونا مبشرتين بالخير في مستهل حقبة المدرب الهولندي لويس فان جال بعد هزيمة من سوانزي سيتي وتعادل مع سندرلاند في "البريميير ليج".

المساهمون